لقاء الكتروني لفريق الأمانة العامة في مجلس كنائس الشرق الأوسط مع الكاردينال ساكو وبحث لما بعد زيارة قداسة البابا فرنسيس الى العراق

MECC - Cardinal Sako.PNG

في إطار المتابعة لزيارة قداسة البابا فرنسيس إلى العراق، إجتمع رئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس رافاييل ساكو بطريرك بابل على الكلدان مع الأمين العام للمجلس د. ميشال عبس والأمين العام المشارك الأب د. نقولا بسترس ومدراء الدوائر في المجلس. اللقاء الإلكترونيّ بحث في دور مجلس كنائس الشرق الأوسط في تفعيل ثمار الزيارة التاريخيّة لا سيما على مستويات الحضور المسيحيّ في الشرق وحوار الأديان ودور العراق وكنائسه في نشر ثقافة السلام والمواطنة والدولة المدنيّة...

في مستهّل اللقاء عرض غبطته لمحة حول محطّات الزيارة ومفاعيلها، وكشف للمجتمعين أنّها كسرت حاجز الخوف لدى الكلّ، وبحضور البابا هذا الكلّ كان مرفوع الرأس والصوت.

وتابع غبطته " كلّ الشعب العراقي كان موجودًا للقاء البابا! أمّا قداسته فأدمع مرّات عدّة عند لقائهم، لا سيما في باحة حوش البيعة في الموصل حيث فجّر داعش 4 كنائس توزّعت بين سريان أرثوذكس، كلدان، سريان كاثوليك وأرمن أورثوذكس، هناك أدمع البابا ألمًا لآثار الإرهاب وما جَنته أيدي المتطرّفين وثقافة التطرّف".

ثم تباحث المجتمعون في سُبل وضع المجلس كلّ إمكاناته وعلى مختلف المستويات لدعم الخطّط المستقبليّة لتعزيز الروح المسكونيّة ودور الشباب، كما دعم مبادرات الحوار بين الأديان في مجتمع مزّقته موجات التعصّب الدينيّ والتطرّف والعنف.

 في ختام اللقاء تعهّد الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس تفعيل دور المجلس في العراق من خلال المشاريع التي تصبّ في جوهر رسالة المجلس ودوره، والتي يحتاجها المجتمع العراقي لا سيما المسيحي الذي ينتظر مبادرات فاعلة وعمليّة لتثبيت وجوده ودوره في أرض الرافدين ملتقى الأديان ومنبع الحضارات.

Previous
Previous

تقرير مجلس كنائس الشرق الأوسط السنويّ لعام 2020

Next
Next

دعم نفسي واجتماعي لزرع الأمل وسط تدهور الظّروف المعيشيّة في لبنان