image001 (2).jpg

وثائق


المنتدى

Al Muntada May 2019


كتب

فهرس

التقرير السنوي

Annual Report 2018


التقرير الشهري

OVERVIEW august 2019

Overview July 2019


 

فيديو

 


البابا فرنسيس خلال استقباله الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط على رأس وفد:
المجمعيّة أساس المسار المسكونيّ ودعم لكايروس الشرق الأوسط نحو ميثاق عالمي للكنائس

02/09/2019


وثائقي إجتماع شركاء وأصدقاء مجلس كنائس الشرق الأوسط

وثائقي قصير، نتشارك فيه معكم أهم المحطات والعناوين التي ترافقت مع إجتماع شركاء وأصدقاء مجلس كنائس الشرق الأوسط الذي عقد بين 6 و9 أيار/مايو 2019 في المركز الانجيلي للمؤتمرات في ضهور شوير - لبنان


دورة لرعاية المسنين في طرابلس

11/07/2019
إختتمت دائرة الدياكونية في مجلس كنائس الشرق الأوسط دورة لرعاية المسنين، بالتعاون مع جمعيّة LEAD الإستشارية للرعاية الصحيّة في طرابلس


الامينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني: لقاء الأخوة الإنسانى بداية جديدة لحوار الحضارات

Sky News عربية - 04/02/2019
قالت د. ثريا بشعلاني الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، إن لقاء فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب مع قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان فى لقاء الأخوة الإنسانية بدولة الإمارات له أهمية بالغة فى تغيير ذهنيات كثير من الناس حول العالم. وأضافت الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، خلال لقاء على “سكاى نيوز” الإخبارية، أن لقاء الرئاسات الدينية حول العالم بداية جديدة، للحوار بين الحضارات، مشددة على أهمية المبادرات الفاعلة من أجل التنوع والانفتاح على الآخر وسياسة التعايش.


الأخت إيميلي طنوس منسقة دائرة الشؤون اللاهوتية والمسكونية في مجلس كنائس الشرق الأوسط، ضيفة تيلي لوميير ونورسات

23/01/2019


تحية من مجلس كنائس الشرق الأوسط تحيّة الى روح مثلّث الرحمات الأنبا بيشوي

22/01/2019


برنامج “العدل رأس الحكمة” مع عضو مجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور جان سلمنيان


03/01/2019
مقابلة على “تيلي لوميير” و”نور سات”


مسيحيو الشرق: الواقع والطموحات

29/12/2018
قناة الغد

رئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيلية القس د. حبيب بدر: 
مؤخرًا بات المسلمون مهتمون بالتعرّف على المسيحيين أكثر، ويتكلمون في عالمهم الإسلامي عن ضرورة بقاء المسيحيين والعيش المشترك في الشرق الأوسط.

الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني: 
الكنائس في الشرق الأوسط لا تناضل من أجل وجودها وحقوق المسيحيين بل من أجل حقوق وكرامة الإنسان بعيدًا عن انتمائه السياسي أو الديني او الإثني.


د ثريا بشعلاني: مع وثائقي جسور الى بيت لحم نبني الجسور

24/12/2018
الامينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د ثريا بشعلاني : مع وثائقي جسور الى بيت لحم نبني الجسور ضمن برنامج MTV Alive على قناة MTV Lebanon.


برنامج “الدعم لمواجهة تأثيرات الحرب”

25/11/2018
نظمت دائرة الشؤون اللاهوتية والعلاقات المسكونية في مجلس كنائس الشرق الأوسط ورشة تدريب وهي الثانية حول برنامج “الدعم لمواجهة تأثيرات الحرب” الموجّه إلى الرعايا وخدّام الأبرشيّات العراقيّة في مركز “لقاء” للمؤتمرات” في منطقة الربوة – لبنان، ما بين ٢١ و٢٤ تشرين الثاني الماضي، شارك فيها كهنة وأخوات من العراق يمتلكون مهارات القيادة والقدرة على العمل كوسطاء لأبرشياتهم.


الأرشيف

إنقاذ أرشيف مجلس كنائس الشرق الأوسط

أدّت ظروف الحرب اللبنانيّة إلى فقدان أرشيف مجلس كنائس الشرق الأوسط الذي كان محفوظًا بتقنية وتنظيم. فقد اضطُرّ فريق العمل أن يحزم بسرعة آلاف الكتب والتقارير وأشرطة الفيديو، والأقراص المدمجة، والصور والفيديوهات الملفوفة وينقلها إلى مكان آمن بعيدًا من المكتب الرئيسي للمجلس في بيروت. وكانت النتيجة لهذا الوضع الطارئ والمأساويّ في آن، خسارة هذا الإرث التاريخيّ الشاهد للمسيحيّة وللمساعي المسكونيّة في الشرق الأوسط ولتاريخ المجلس لا سيما للباحثين واللاهوتيّين وللمجلس نفسه.

في نيسان 2018، بدأ مجلس كنائس الشرق الأوسط مسارًا طويلاً لاستعادة أرشيفه، وتحويله إلى وثائق رقميّة، وتطوير سبُل الاطلاع عليه من خلال تأمين بوّابة على الإنترنيت. تضمّنت المرحلة الأولى، التي انتهت في نيسان 2019 تبويب الموادّ الوثائقيّة بحسب النوع والموضوع وإحصاء عددها. كما وتستكمل المرحلة الثانية هذا المسار حتّى أيار (مايو) 2020.

هذا العمل سيستغرق سنوات بالتأكيد لانجازه، ونأمل أن تتابعوا معنا الطريق! شاهدوا أفلامنا الوثائقيّة في الأسفل، وانتظروا منّا المزيد!


الجسور إلى بيت لحم

يقدّم مجلس كنائس الشرق الأوسط سلسلة وثائقيّة ميلاديّة بعنوان "جسور إلى بيت لحم". هي سلسلة من 12 وثائقي قصير تكشف عن غنى تنوّع التراث الشرق أوسطيّ المرتبط بعيد ميلاد الطفل يسوع المسيح. تمّ تصوير هذه السلسة الوثائقيّة في ستّة بلدان (سوريا، لبنان، فلسطين، الإمارات، مصر، والعراق)، وهي تُصوِّر كنائس من العائلات الكنسيّة الأربع التي يضمّها مجلس كنائس الشرق الأوسط: العائلة الأرثوذكسيّة الشرقيّة، العائلة الأرثوذكسيّة، العائلة الإنجيليّة والعائلة الكاثوليكيّة.