مجلس كنائس الشرق الأوسط: نرفع الصلاة لأجل كرامة انسان لبنان واستقرار مجتمعه والتزام مسؤوليه الخير العام

صدر عن الامانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط البيان التالي:

في اللحظة التي يشتعل فيها لبنان من حرقة الناس ووجعهم، نرفع الصلاة من أجل كرامة إنسان لبنان واستقرار مجتمعه... كما ونصلّي ليُلهِم الرب ضمير القيّمين على شؤون البلاد والعباد لخدمة الخير العام.

Read More
حملة نظافة في درعا تؤمّن 80 فرصة عمل مؤقتة

أطلقَ مجلس كنائس الشرق الأوسط حملة نظافة في مدينتيّ درعا البلد ومعربة بمحافظة درعا، ضمن برنامج النقد مقابل العمل.

شملت الحملة، إزالة النفايات ونقلها وتوزيع 15 حاوية معدنية في كلّ من المدينتين، إلى جانب تنظيم جلسات توعية حول إدارة المخلّفات الصلبة، استهدفت 50 شخصًا.

Read More
مجلس كنائس الشرق الأوسط: لحماية كرامة الانسان في العراق وصون وحدة سوريا

ودعوة للسّلام في الشرق الجريح

إن مجلس كنائس الشرق الأوسط، إذ تابع بألمٍ عميق استشهاد وجرح المئات من العراقيّين الأسبوع الفائت، ويتابع بألمٍ أكبر الهجوم التركي على شمال شرق سوريا مع ما قد يستجرّه من تداعياتٍ خطيرة على وحدة أراضيها بما يفاقم أيضاً كارثة اللجوء والنزوح الإنسانيّة، يرفع الصلاة من أجل وقف كل أشكال العنف، وتكريس حماية كرامة الإنسان ركيزة لأيّ سلامٍ واستقرار، مع التأكيد على حقّ الشعوب في تقرير مصيرها بما تكفله المواثيق العربيّة والدوليّة

Read More
زيارة وفد من الكنيسة الإنجيلية المشيخية في الولايات المتحدة الأميركية الى مجلس كنائس الشرق الأوسط

زار وفد من مسؤولي الكنيسة الإنجيلية المشيخية في الولايات المتحدة الأميركية PCUSA المقرّ الرئيسي لمجلس كنائس الشرق الأوسط في بيروت والتقى بعدد من مدراء الدوائر والبرامج في المجلس.

Read More
من مؤتمر وارسو للحوار والديمقراطية في بولونيا

الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط: مسيحيو الشرق الأوسط ليسوا أقليّة ولا يحتاجون الى حمايات

يشارك مجلس كنائس الشرق الأوسط في مؤتمر وارسو للحوار والديمقراطية المنعقد في بولونيا اليوم 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2019 تحت عنوان "حرّية الدين والمعتقد ركيزة الديمقراطية" ممثلًا بأمينته العامة د. ثريا بشعلاني. استهل حفل الإفتتاح بكلمة لوزير الخارجية البولوني ياتسيك تشابوتوفيتش تلاها كلمة لبشعلاني توجّهت من خلالها الى المشاركين في المؤتمر من نحو 30 دولة بين سياسيين ونشطاء في كلمتها عن أهميّة الدور المسيحي في الشرق "

Read More
برنامج تدريب على نشر التوعية الصحيَّة والنفسيَّة في حلب ودرعا | سوريا

شاركت 40 سيدة من محافظتَي حلب ودرعا، في دورة التوعية الصحيّة والدعم النفسي، التي نفّذَها فريق مجلس كنائس الشرق الأوسط، بهدف نشر التوعية الصحيّة بين أكبر عددٍ ممكنٍ من أفراد المجتمع.

Read More
الهِجرَة القسريّة واللجوء والنزوح سِمَة القرن الواحد والعشرين

تقرير يكشف حجم الكارثة

لمناسبة اليوم العالمي للمهاجر واللاجئ في ٢٩ أيلول / سبتمبر

نتيجة للصراعات المسلّحة والنزاعات، وُسِمَت بداية القرن الحادي والعشرين بأنها بداية عصر الهجرة القسريّة. فقد أُجبر الملايين على مغادرة منازلهم وممتلكاتهم، في محاولةٍ للهرب من العنف والاضطهاد وبحثًا عن مستقبلٍ أكثر إشراقًا. وقد أدّى هذا الأمر إلى تداعيات اجتماعيّة واقتصاديّة غير متوقّعة على المجتمعات المضيفة، لكن لا ينبغي بأي حال من الأحوال إلقاء اللوم على أولئك الذين أُجبروا على اللجوء والنزوح والهجرة القسريّة.

Read More
إختتام ورش عمل في الدمج الإجتماعي لطلّاب لبنانيين وسوريّين في منطقة عكار | لبنان

إختتمت دائرة الدياكونية في مجلس كنائس الشرق الأوسط ورش عمل في الدمج الإجتماعي، التي كانت قد أطلقتها بالتّعاون مع حركة الشباب الأرثوذكسيّة لـ 30 طالبًا وطالبةً من الجنسيّتَين اللّبنانية والسوريّة، وذلك في حفل أقامته في مركز المجلس بمدينة طرابلس، يوم الثلثاء 17 أيلول/ سبتمبر 2019.

Read More
مدرستان صيفيّتان لـ 400 طالب وطالبة في محافظة درعا

نظّمَ فريق مجلس كنائس الشرق الأوسط مدرستَين صيفيَّتين لـ 400 طالبٍ وطالبةٍ في المرحلة الابتدائية  من الذين تضرّروا بفعل الأزمة السوريّة، في كلّ من درعا البلد وخربة غزالة التابعَتَين لمحافظة درعا. وكان من بين المشاركين طلّاب من ذوي الاحتياجات الخاصّة وآخرون متسرّبون.   

Read More
البابا فرنسيس خلال استقباله الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط على رأس وفد

المجمعيّة أساس المسار المسكونيّ ودعم لكايروس الشرق الأوسط نحو ميثاق عالمي للكنائس

استقبل البابا فرنسيس في مكتبه في حاضرة الفاتيكان الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني على رأس وفد ضمّ الأب غابي هاشم مدير دائرة الشؤون اللاهوتيّة والمسكونيّة في المجلس، المدير الوطني للأعمال الرسوليّة البابويّة في لبنان الأب روفايل زغيب ومستشار السياسات والتواصل في المجلس زياد الصائغ.

Read More
اجتماع رؤساء مجلس كنائس الشرق الأوسط وبحث في الاستراتيجيات لمواجهة التحديات

عقد رؤساء مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلات الكنسيّة الأربع اجتماعًا لهم في 29 آب / أغسطس 2019 بدعوة من الأمينة العامة للمجلس د. ثريا بشعلاني وبضيافة غبطة البطريرك يوحنا العاشر في دير مار الياس شويا البطريركي.

Read More
مجلس كنائس الشرق الأوسط يطلق موقعه الالكتروني الجديد

بشعلاني: الموقع يسلّط الضوء على فسحات الإيمان والرجاء

تحت شعار «هَاْ أَنَاْ أَصْنَعُ كُلَّ شَيْءٍ جديدًا»‏، أطلق مجلس كنائس الشرق الأوسط يوم الثلثاء 28 آب/ أغسطس، موقعه الالكتروني بحلّة جديدة تعكس رسالة المجلس المسكونيّة والتي ترتكز على الوحدة في التنوّع والشراكة في خدمة كرامة الإنسان والإنفتاح على الآخر.

Read More
لقاء روحي لفريق مجلس كنائس الشرق الأوسط في سوريا

نظّمت دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والمسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط لقاءً روحيًا لفريق عمل المجلس في سورية، يوم الجمعة 2 آب الجاري شارك فيه مدير دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والمسكونيّة الأب غابي هاشم ومدير دائرة الدياكونية سامر لحام. 

Read More
مجلس كنائس الشرق الأوسط يشارك في مؤتمر الأديان من أجل السلام في ألمانيا

يشارك مجلس كنائس الشرق الأوسط في المؤتمر العالمي لمؤسسة "الأديان من أجل السلام" في نسخته العاشرة ممثلا بمعالي وزيرة الدولة للهجرة في الحكومة المصرية الدكتورة نبيلة مكرم.

Read More
البطريرك ثيوفيلوس الثالث يلتقي الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط

استقبل غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك الروم الأرثوذكس عن المدينة المقدّسة وسائر أعمال فلسطين والأردن الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني في مقرّ البطريركية في الأردن بحضور الوكيل البطريركي سيادة المطران أريستارخوس والآنسة وفاء القسوس مديرة مكتب المجلس في عمان.

Read More
وفد من معاهد اللاهوت الإيرلنديّة يزور مجلس كنائس الشرق الأوسط

إلتقى وفد من الأساتذة والطلّاب من معهد برايوري وكلية الثالوث ومنتدى الحوار بين الأديان في دبلن-إيرلندا، يوم الخميس 1 آب/أغسطس، الأمينة العامّة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني ومدير دائرة اللاهوت والمسكونيّة في المجلس الأب غابي هاشم، وذلك في المقر الرئيس للمجلس في بيروت.

Read More