سيادة مطران طنطا المتروبوليت نقولا أنطونيو يكتب: هل الكنيسة الأرثوذكسيّة ليست كاثوليكيّة؟

سيادة مطران طنطا المتروبوليت نقولا أنطونيو.jpg

في إطار العمل من أجل الوحدة المسيحيّة والشّهادة للإنجيل عبر بناء الجسور بين الكنائس وتقريب المسافات في ما بينها، والّذي يسعى مجلس كنائس الشرق الأوسط إلى تحقيقه منذ تأسيسه عام 1974، كتب سيادة مطران طنطا المتروبوليت نقولا أنطونيو في هذا السياق على صفحته الخاصّة على موقع فيسبوك مقطعًا تفسيريًّا تحت عنوان " هل الكنيسة الأرثوذكسيّة ليست كاثوليكيّة؟"، جاء فيه: 

"في البداية من المهم معرفة معنى لفظة أو مصطلح "كاثوليكية". هذه اللفظة أو المصطلح "كاثوليكيّة" باليونانيّة "καθολική"، بالعربيّة "جامعة".

هذه الكلمة "جامعة" وردت في نص قانون الإيمان المسيحي النيقاوي- القسطنطيني، أو دستور الإيمان المسيحي النيقاوي- القسطنطيني، باللغة العربية والذي يردّد في كل صلاة طقسيّة وكل قداس إلهي في الكنيسة الأرثوذكسيّة، ويردّده أيضًا المسيحيّيون في كل وقت؛ بالقول: "أؤمن بكنيسة واحدة جامعة (καθολική) رسوليّة"، أي أؤمن بكنيسة "واحدة" حافظة للإيمان الحق الحقيقي القائم على إعتراف بطرس الرسول بيسوع المسيح «أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ». و"جامعة" عالميّة تجمع كل الكنائس التي في هذا الإيمان الواحد. و"رسوليّة" لأنها مؤسسة من الرسل القديسين، وأن عملها هو عمل رسولي بنشر الإنجيل (εὐαγγέλιον)  البشارة المفرحة، أو بشارة الخلاص، في كل العالم.

هذه هي كنيستنا الأرثوذكسيّة".

 

دائرة التواصل والعلاقات العامة

Previous
Previous

مستجدّات فيروس كورونا كوفيد-19 في الشرق الأوسط

Next
Next

بعد 10 أشهر على إنفجار 4 آب