دورات مهنيّة للشباب في دمشق وريفها

نظّم فريق برنامج التدريب المهني في دائرة الخدمة والإغاثة – دياكونيا، بمجلس كنائس الشرق الأوسط، مكتب سوريا، وضمن برنامجه الهادف إلى دعم الشباب للدخول إلى سوق العمل، دورات مهنية في دمشق وريفها، شارك فيها 50 شابًا وشابة، تراوحت أعمارهم بين 18 و45 عامًا.

استمرت الدورات بين الشهرين والشهرين والنصف، وتضمّنت الحلاقة الرجالية، شيف مطبخ والخياطة.

بعد انتهاء فترة التدريب النظري والعملي للدورات، التحق المستفيدون بدورة إدارة الأعمال استمرت خمسة أيام، تعرّفوا خلالها على كيفيّة البدء بمشروع صغير، وتسلّموا بعدها حقائب مهنيّة تتضمّن الأدوات اللازمة للبدء بالعمل.

تمكّن العديد من المشاركين في الدورات من البدء بالعمل في مجال المهنة التي تدرّبوا عليها، مستفيدين من المبادئ التي تعلّموها خلال الدورة والعدّة المهنيّة التي تسلّموها. أحد المشاركين في دورة شيف مطبخ قال: "الدورة كانت شاملة لكل شيء نحتاج معرفته، تعلّمنا طريقة تحضير أطباق متنوعة من المطبخين الغربي والشرقي، بالإضافة إلى أصناف من الحلويات. في دورة إدارة الأعمال تعلّمنا كيفيّة التعامل مع الزبائن وتنظيم حسابات العمل".

وأضاف "بدأت عملي الخاص بالشراكة مع أحد الأصدقاء، مستفيدًا من العدّة المهنية التي حصلت عليها... والمشروع هو عبارة عن مطبخ منزلي نقوم بطهي الطعام للمناسبات المختلفة. زاد مدخوليّ المادي وأصبحت قادرًا على تلبية متطلبات أسرتي في ظل غلاء المعيشة".

Previous
Previous

عندما يُصبح الزيف ثقافة

Next
Next

معًا نتكاتف ونصلّي