لمناسبة ختام أسبوع الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين

خدمة صلاة مسكونيّة في بكركي بدعوة من اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس مشاركًا في الإحتفال

"أسبوع الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين"، هذه المحطّة السّنويّة المسكونيّة الّتي تحمل الكثير من الرّجاء نحو وحدة منتظرة بشوق، يصل إلى ختامه هذه السّنة مع دعوة لمواصلة الصّلاة واللّقاء معًا خلال كلّ أيّام السّنة. للمناسبة أُقيمت خدمة صلاة مسكونيّة بدعوة من اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة التابعة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، يوم الأحد 22 كانون الثاني/ يناير 2023، باستضافة الكنيسة المارونيّة في الصّرح البطريركيّ في بكركي، لبنان، ورعاية وحضور غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة.

وتحت عنوان أسبوع الصّلاة لهذه السّنة "تَعَلَّمُوا الإحسَانَ وَاطلُبُوا العَدْلَ" (اشعيا 1: 17) ، جمع هذا الإحتفال المسكونيّ رؤساء الكنائس في الشرق الأوسط حيث شارك فيه غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الأنطاكي، قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة في العالم، غبطة البطريرك يوسف العبسيّ، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندريّة والقدس للرّوم الملكيّين الكاثوليك، غبطة البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان، كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة، قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل، كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لكيليكيا، حضرة القسّ د. حبيب بدر، رئيس الاتّحاد الإنجيلي الوطني في لبنان، حضرة القسّ د. بول هايدوستيان، رئيس إتّحاد الكنائس الإنجيليّة الأرمنيّة في الشرق الأدنى، ورئيس جامعة هايكازيان في لبنان، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيليّة، حضرة القسّ جوزف قصّاب، أمين عام السّينودس الإنجيليّ الوطنيّ في سوريا ولبنان ورئيس السّينودس الأعلى للطائفة الإنجيليّة في سوريا ولبنان، المونسنيور باولو بورجيا، السفير البابويّ في لبنان، والأب اندراوس الأنطوني، راعي الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة في لبنان.

 كما شارك في الصّلاة سيادة المطران جوزف معوّض، رئيس اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان وعضو اللّجنة التنفيذيّة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، وكذلك عدد كبير من المطارنة من مختلف العائلات الكنسيّة، وجمع من الآباء والراهبات والرهبان والإكليريكيّين. إضافةً إلى شخصيّات دينيّة واجتماعيّة وسياسيّة وأمنيّة وممثّلين عن جمعيّات ومؤسّسات معنيّة.

أيضًا شارك في الإحتفال الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، يرافقه المحامي الأستاذ إبراهيم طرابلسي، المستشار الدستوريّ لمجلس كنائس الشرق الأوسط وعضو اللّجنة التنفيذيّة للمجلس، مسؤول التواصل الإجتماعي في المجلس الشدياق شادي شطا، والحقوقي كارل أبو مراد.

إفتُتحت الخدمة بكلمة ترحيب ألقاها سيادة المطران جوزف معوّض جاء فيها "نستوحي صلواتنا من كتيّب الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين الصادر عن مجهود مشترك بين لجنة ايمان ودستور التابعة للمجلس المسكوني للكنائس، ودائرة تعزيز وحدة المسيحيّين في الفاتيكان، مع مساهمة لهذه السنة من مجلس كنائس مينيسوتا في الولايات المتحدة الأميركية. ترجم الكتيب الى العربية، مجلس كنائس الشرق الأوسط".

وتابع "تدعونا الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين هذه السنة إلى التعاون المسكوني للنضال معًا من أجل مكافحة الظلم الإجتماعي، وإحلال العدالة والمساواة، واحترام كرامة الشخص البشري وحقوقه. ومع هذا التعاون المسكوني في القضايا الإنسانيّة المحقّة، نتابع الصّلاة على رجاء الوصول إلى الوحدة الكاملة والمنظورة الّتي يريدها السيّد المسيح. آمين".

من ثمّ بدأت خدمة الصّلاة حيث تخلّلت عظة روحيّة ألقاها غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي شدّد فيها على أهميّة الصّلاة واللّقاء معًا من أجل وحدة مسيحيّة منتظرة.

تميّز الإحتفال بروح أخويّة مسيحيّة مسكونيّة تجسّدت ببرنامج صلوات من كتيّب أسبوع الصّلاة تلاها المشاركون مبتهلين ومتضرّعين إلى الربّ يسوع المسيح "لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا، لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي." (يوحنّا 17: 21). وانتهى الإحتفال المسكونيّ بالبركة والإرسال تلاها ممثّلو الكنائس مجتمعين.

Previous
Previous

مكتب مجلس كنائس الشرق الأوسط في الأردن يسهم في تمكين المرأة

Next
Next

متحدون في الصلاة - ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين