دعم نفسيّ واجتماعيّ للأطفال في لبنان وسط الظّروف المعيشيّة الصّعبة

تجدون مجموعة من الصّور في أسفل النصّ.

في ظلّ الظّروف المعيشيّة الصّعبة الّتي يعاني منها لبنان جرّاء مختلف الأزمات المستفحلة الّتي ترخي بظلالها على البلاد، يعاني الأطفال من تداعيات الضغوط اليوميّة الّتي قد يتعرّض لها أهلهم. وهذا ما يكبّل نشاطهم في الكثير من الأحيان، ويؤثّر سالبًا على صحّتم النفسيّة ورفاهيّتهم. الّا أنّه ما يزيد الطين بلّة هو غياب شبكات الأمان الإجتماعي الّتي يمكنها أن تحمي هؤلاء الأطفال من أي نوع من أنواع سوء المعاملة.

لذا، يسعى مجلس كنائس الشرق الأوسط إلى مرافقة الأطفال، الّذين يُعتبرون من الحلقات الأضعف في المجتمعات، من أجل دعمهم ومساندتهم عبر خلق مساحة آمنة لهم للتعبير عمّا يزعجهم براحة. في هذا الإطار، نظّمت دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب لبنان، في مجلس كنائس الشرق الأوسط، جلسات دعم نفسيّ واجتماعيّ، في شهر أيلول/ سبتمبر الفائت، لمجموعة من الأطفال حيث تعلّموا سُبل مواجهة التحدّيات الّتي قد يواجهونها يوميًّا مثل التنمّر والتعب النفسيّ والمشاعر السلبيّة...

من هنا، تأتي أهميّة هذه الجلسات خصوصًا وأنّ كُثر من الأطفال يعانون من غياب أي قدوة أو مثال أعلى لهم في حياتهم حيث قد يمكنه أن يقدّم لهم التوجيهات والدعم اللّازم. علمًا أنّ مجلس كنائس الشرق الأوسط يعزم على متابعة الأطفال وكذلك صحّتهم النفسيّة نظرًا لأهميّة هذا الموضوع وضرورة مساعدة أي طفل على استعادة ثقته بنفسه والعيش بسعادة وكرامة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الجلسات نُفّذت بدعم من المنظّمة الإنسانيّة العالميّة Norwegian Church Aid (NCA)، في مستوصف السيّدة العذراء، التابع لمجلس كنائس الشرق الأوسط، في منطقة السبتيّة – لبنان.

Previous
Previous

جامعة هايكازيان في لبنان تحتفل بالذكرى الـ68 لتأسيسها بحضور رئيسها حضرة القسّ الدكتور بول هايدوستيان

Next
Next

فيديو - معرض بيئيّ في مؤتمر مقاربات مسكونيّة حول التغيير المناخي