غبطة البطريرك يوحنّا العاشر يترأّس قدّاس أحد الدينونة في البلمند

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس مشاركًا في القدّاس يجتمع مع غبطته

ويلتقي الأرشمندريت د. يعقوب خليل

الصورة: صفحة بطريركيّة أنطاكيا وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس على موقع فيسبوك

ترأّس غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، قدّاس أحد الدينونة، يوم الأحد 19 شباط/ فبراير 2023، في دير سيّدة البلمند البطريركيّ في لبنان. شارك في القدّاس الإلهيّ الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، يرافقه الحقوقيّ كارل أبو مراد.

خلال القدّاس، وجّه غبطة البطريرك يوحنّا العاشر عظة قال فيها أنّ "أنطاكيا وإن كانت في هذه الأيّام تتوجّع جريحة بعد الزلزال الّذي ضرب في ديارنا، وهناك آثار في الأرواح في البشر وفي الحجر والعديد من الكنائس تهدّمت، لكن رغم ذلك أقول هذا هو بهاء أنطاكيا، أنطاكيا قائمة دومًا وأبدًا وهو في وسطها ولن تتزعزع...".

وشدّد غبطته على أنّه "تلاميذ السيّد دُعوا أوّلًا في أنطاكيا مسيحيّين"، مضيفًا "إذا كانت للمسيحيّة من مهد فهناك المهد الجسدي حيث ولد السيّد في أورشليم وهناك المهد الفكري أنطاكيا الّتي منها انطلق الرسول بولس وبشّر كلّ الأمم".

كما تحدّث غبطته عن معاني أحد الدينونة، مرفع اللّحم، الّذي "يذكّرنا بفلسفة ولاهوت العطاء والخدمة"، مركّزًا على أهميّة العطاء والخدمة بعيدًا عن الأنانيّة والتكبّر، ومجدّدًا ندائه لمساندة الإخوة في أنطاكيا خصوصًا بعد الزلزال الّذي ضربها.

بعد القدّاس، اجتمع الأمين العام د. ميشال عبس مع غبطة البطريرك يوحنّا العاشر حيث جرى الحديث حول أوضاع الرعايا الأنطاكية في تركيا والظّروف المأساويّة الّتي تمرّ بها على إثر الزلزال، مع العلم أنّ غبطته كان قد كلّف وفدًا بطريركيًّا لزيارة المناطق والرعايا المنكوبة في تركيا وأنطاكيا. هذا وتمّت أيضًا مناقشة آخر مستجدّات وتطوّرات عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط إضافةً إلى البرامج المزمع تنفيذها في المستقبل.

إلى ذلك، اجتمع الأمين العام د. ميشال عبس مع الأرشمندريت د. يعقوب خليل، رئيس رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط، في معهد القدّيس يوحنّا الدمشقي اللّاهوتي في دير سيّدة البلمند البطريركيّ. خلال اللّقاء، بحثا في سُبل تطوير آليّات عمل الرابطة وتعزيز نشاطها عبر مختلف المشاريع، حيث تطرّقا أيضًا إلى البرامج الّتي يُخطّط لتنظيمها في الفترة المقبلة.

الصور: صفحة بطريركيّة أنطاكيا وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس على موقع فيسبوك

Previous
Previous

متحدون في الصلاة - تذكار قيام كرسي بطرس في أنطاكية

Next
Next

الشّفاء من الصّدمات والمشورة الروحيّة