رابطة المعاهد والكليّات اللاهوتيّة في الشرق الأوسط – A.T.I.M.E

مؤتمر الطلّاب السنويّ الأوّل

 

"احترامُ الخليقة تمجيدٌ للخالق"

المعادي – القاهرة، ٢٠٢٣

عقدت رابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتيّة مؤتمر الطلاب السنويّ الأوّل، وذلك في كليّة العلوم الانسانيّة واللاهوتيّة المعادي – القاهرة من ٢٣ تموز (يوليو) إلى ٣٠ منه. نظّم المؤتمر وحضره رئيس الرابطة الأرشمندريت يعقوب خليل والأمين التنفيذي الخوري مخائيل قنبر والأمين التنفيذي المشارك القس بيشوي حلمي والأمين التنفيذي المشارك القس صموئيل روزفي. كما حضر وشارك أعضاء الرابطة الآتية أسماؤهم: الأب بيشوي رسمي عميد كليّة العلوم الانسانيّة واللاهوتيّة المعادي – القاهرة، والدكتور جرجس صالح، والدكتور عدلي أنيس سليمان عن الكليّة الاكليريكيّة اللاهوتيّة في القاهرة، والدكتور اسحاق ابراهيم عجبان شنودة عن معهد الدراسات القبطيّة، والدكتور مايكل ادوارد عبده مخائيل عن معهد الرعاية والتربية، والأب كيفورك قرّة قوزيان عن المدرسة اللاهوتيّة العليا -كاثوليكوسيّة الأرمن لبيت كيليكيا – انطلياس، والأب اندراوس متى عن الكليّة الاكليريكيّة في الإسكندريّة. وشارك أيضًا ضيفا المؤتمر القس الدكتور بنجامين سيمون من مجلس الكنائس العالميّ، والدكتور منال نادر مدير معهد الدراسات البيئيّة في جامعة البلمند.

وهذه لائحة بأسماء الطلاب الذين مثّلوا كليّاتهم: داني جعجع ورودولف حرب عن كليّة العلوم الدينيّة واللاهوتيّة – الحكمة. رامي الترك عن معهد القدّيس بولس للفلسفة واللاهوت – البولسيّة. إيهاب إسحاق وسرمد عبداللّه عن كليّة بابل للفلسفة واللاهوت- عنكاوا – أربيل. ندى الملاح عن كلية العلوم الدينيّة - جامعة القديس يوسف. ريتشارد بدران ووئام البيطار عن معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللاهوتيّ – البلمند. مارسيل عبداللطيف وجون كورية عن اكليريكية مار افرام اللاهوتيّة – معرّة صيدنايا سوريا. روي زيدان ودايفد كيروز عن كليّة اللاهوت الحبريّة – الكسليك. الأب أفيديك ديرقره بيديان عن المدرسة اللاهوتيّة العليا -كاثوليكوسيّة الأرمن لبيت كيليكيا – انطلياس. ألين طاهزيان وميريام بولاك عن كليّة اللاهوت للشرق الأدنى. كيرلس سعد ومايكل فارس عن الكلية الاكليريكية – القسم النهاري- القاهرة. مارى هانى ومنى ميشيل عن معهد الدراسات القبطية- القاهرة. نبيه سليمان وأميرة رودلف عن معهد الرعاية والتربية- القاهرة. ريموندا نصفي وميلاد نبيل عن الكلية الاكليريكية – الإسكندرية. إيمان سامي عن الكلية الاكليريكية دراسات عليا وساندى اميل عن الكلية الاكليريكية القسم المسائى بالانبا رويس. ناجي شوقي ومينا ذكي عن كلية العلوم الانسانية واللاهوتية المعادي. صفوت فوزي ويوحنّا رزق اللّه عن كليّة العلوم الانسانيّة واللاهوتيّة – السكاكيني. أبانوب يمن وميلاد بهران عن كلية اللاهوت الانجيلية بمصر – القاهرة. ماجدة هابيل وثيموتاوس أياد عن كليّة اللاهوت الانجيليّة بمصر – الإسكندريّة.

 

اليوم الأول: الإثنين ٢٤ يوليو ٢٠٢٣

 

الجلسة الافتتاحيّة:

ترأس صلاة افتتاح المؤتمر في الكليّة صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك. ثم انتقل الجميع إلى "قاعة اللاهوت" حيث انعقدت الجلسة الافتتاحيّة التي شارك فيها آباء من مطارنة كنيسة الأقباط الكاثوليك في مصر، والأنبا ميخائيل من الكنيسة القبطية الأرثوذكسيّة، والمطران جورج شيحان من الكنيسة المارونيّة، ومستشار سفارة الفاتيكان المونسنيور مارسيل، والقس الدكتور بنجامين سيمون ممثّلاً أمين عام مجلس الكنائس العالميّ، والقس الدكتور رفعت فكري، ممثلًا أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط.

وفي كلمته، أكّد غبطة البطريرك أننا نجتمع اليوم، بروح الله، مشددًا على ضرورة احترام الإنسان للطبيعة ليتمكّن من المحافظة على إنسانيته. وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمة ترحيب من رئيس الاكليريكيّة الأب بيشوي رسمي، وكلمة أمين عام مجلس الكنائس العالمي الدكتور القس جيري بيلاي، ألقاها البروفسور بنجامين سيمون، وكلمة أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور ميشال عبس التي ألقاها القس رفعت فكري، وفي الختام كلمة رئيس الرابطة الارشمندريت البروفسور يعقوب خليل.

بعد ذلك ألقى البروفسور بنجامين سيمون المحاضرة الأولى في المؤتمر بعنوان "تاريخ الحركة المسكونيّة".

 

 

الجلسة الثانية:

عُقدت الجلسة الثانية من المؤتمر الساعة الثانية عش ظهرا، وفيها حاضر البروفسور منال نادر عن "دور الكنيسة في العمل البيئيّ والتنمية المستدامة". وقد قدّم في محاضرته شرحا مفصلا عن معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند الذي يعكس برسالته تفعيل ونشر التزام الكنيسة الأرثوذكسية في إعطاء قيمة إضافية للدفاع عن البيئة والتنمية المستدامة.

 

وانتقل المشاركون في المؤتمر بعد الظهر ليقوموا بزيارة رئيس الكنيسة الانجيليّة القس اندريا زكي في مقرّه في القاهرة، الذي أطلع المشاركين على نشاط الكنيسة الانجيليّة في مصر. وبعد اللقاء توجّه المشاركون لزيارة الكليّة الانجيليّة في العباسيّة وتهنئة رئيسها الجديد، الأمين التنفيذي المشارك في الرابطة القس الدكتور صموئيل روزفي.

 

اليوم الثاني: الثلاثاء ٢٥ يوليو ٢٠٢٣

 

الجلسة الأولى:

تضمنت محاضرة رئيس الرابطة الأرشمندريت البروفسور يعقوب خليل تحت عنوان "احترام الخليقة تمجيدٌ للخالق في رومية ١: ١٦ – ٣٢".

 

الجلسة الثانية:

تضمنت محاضرة الدكتور القس شريف صلاح تحت عنوان "رسالتنا نحو الخليقة".

 

وبعد الظهر توجّه المشاركون إلى إسقيط وادي النطرون التاريخيّ. فزاروا دير الأنبا بيشوي واستقبلهم قداسة البابا تواضروس الثاني في مركز "لوغس". بداية اصطحب قداسته المؤتمرين في جولة بالمقرّ البابويّ في مركز "لوجوس"، حيث زاروا كنيسة التجلي، والمكتبة المركزيّة البابويّة، وقاعة المجمع المقدس والممرّ المتحفيّ. بعد ذلك توجّهوا إلى قاعة الشماس المهندس عماد صبحي، حيث ألقى قداسته محاضرةً عن سمات هذا الزمان، شرح فيها كيف أصبح الإنسان بلا مشاعر، وكيف أنّ التكنولوجيا بلا مبادئ، والأرض بلا استقرار. كما شرح كيف يمكن التعامل مع هذه السمات من خلال الاتكال على الله ضابط الكل، واتخاذ الكتاب المقدس مرشدًا للحياة، وفي حضن الكنيسة التي هي ميناء الخلاص، والأسرة التي هي كيان وأمان. ثم وزع قداسته الهدايا على الحاضرين، والتقط معهم صورًا تذكارية.

 

اليوم الثالث: الأربعاء ٢٦ يوليو ٢٠٢٣

 

الجلسة الأولى:

محاضرة الأب يوسف أبي زيد "دعوة الشخص البشري على ضوء طبيعته المخلوقة"

 

الجلسة الثانية:

ورشة عمل حول النظام الداخلي لطلّاب الرابطة، بإدارة الأرشمندريت يعقوب خليل.

 

وبعد الظهر زار المشاركون الجبل المقطّم وكنيسة القدّيس سمعان الخراز، ثم انتقلوا إلى المقرّ البابويّ في الأنبا رويس بالعبّاسيّة، فزاروا المركز الثقافيّ القبطيّ الأرثوذكسيّ ومحطة ME Sat والتقوا نيافة الأنبا إرميا المشرف عليهما، ثمّ زاروا الأنبا ميخائيل رئيس الكليّة الاكليريكيّة وكانت لهم جولة في معهد الدراسات القبطيّة ومعهد الرعاية.

 

اليوم الرابع: الخميس ٢٧ يوليو ٢٠٢٣

 

كان اليوم الرابع مخصّصًا للسياحة في القاهرة. أوّلاً زيارة الأهرامات في الجيزة، ثمّ المتحف المصري، ثمّ دير القدّيس جاورجيوس للروم الأرثوذكس والكنيسة المعلّقة للأقباط الأرثوذكس في مصر القديمة. ثمّ كان غداء على المطعم العائم في النيل "أندرياس ممفيس". وفي الختام زيارة كنيسة السيّدة العذراء في المعادي.

 

اليوم الخامس: الجمعة ٢٨ يوليو ٢٠٢٣

 

الجلسة الأولى:

محاضرة الأب بيشوي حلمي "احترام الخليقة في فكر آباء الكنيسة".

 

الجلسة الثانية:

ورشة عمل "اللقاءات المسكونيّة البارزة بين القادة الروحيين في العقود الأخيرة، علامة رجاء وأمل في تحقيق الوحدة" بإدارة الأب بيشوي حلمي.

 

 

وتضمّن نشاط فترة بعد الظهر استكمال الاستماع الى اقتراحات التعديلات على النظام الداخليّ للطلاب. كما تمّ أيضًا انتخاب اللجنتين الإقليميّتين:

 

لجنة طلاب لبنان وسوريا والعراق، فجاءت نتائج الانتخابات على الشكل الآتي:

الشماس دايفيد كيروز، رئيسًا

الأب افيديك ديرقره بيديان، نائبًا للرئيس

وئام البيطار، أمينًا للسرّ

ألين طاهزيان، أمينةً للصندوق

 

لجنة لطلاب مصر، فجاءت نتائج الانتخابات على الشكل الآتي:

الشماس ناجي شوقي، رئيسًا

الشماس مايكل فارس، نائبًا للرئيس

ماجدة هابيل، أمينةً للسرّ

نبيه سليمان، أمنيًا للصندوق

 

اليوم السادس: السبت ٢٩ يوليو ٢٠٢٣

خُصص اليوم السادس للسياحة في الإسكندرية، حيث توجّه المشاركون أوّلاً لزيارة الكنيسة المرقسيّة والاكليريكيّة اللاهوتيّة. بعد ذلك، زاروا صاحب الغبطة والقداسة البطريرك ثيودروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس. استقبلهم صاحب الغبطة والقداسة في القاعة الرسميّة، وأشار في كلمته إلى تاريخ كنيسة الإسكندريّة المجيد، ومدرستها اللاهوتيّة، وأطلعهم على نشارطها الإرسالي والإنساني الحديث. مضيفًا: "أهلا بكم في مقرّ  كنيسة الإسكندرية التاريخيّة، التي أسّسها الإنجيليّ الرسول مرقس. أهلاً بكم في أرض النيل، مهد اللاهوت المسيحيّ الذي قاد الكنيسة تحت السماء إلى طريق الحق، في البلد الذي عاش فيه وعمل وعلّم آباءٌ ومعلمون عظماء، أناروا عرش الإسكندرية الرسوليّ والبطريركيّ، منهم رئيس المجمع المسكونيّ الأوّل البابا الكسندروس، واللاهوتيّون أركان إيماننا القديسَان العظيمان أثناسيوس وكيرلس. وتبع ذلك تبادل الهدايا التذكارية وجولة في مكتبة البطريركية ودار المحفوظات.

 

وهكذا اختتمت أعمال المؤتمر على أمل أن يتم متابعة العمل على تفعيل الرابطة وتمتين النشاط المشترك بين طلّاب المعاهد والكليّات اللاهوتيّة في الشرق الأوسط.

 

 

                   

الأرشمندريت يعقوب خليل                       الأب ميخائيـل قمبر

رئيس الرابطة                                     الأمين التنفيذيّ

Previous
Previous

ثلاثة أعوام على كارثة إنفجار مرفأ بيروت

Next
Next

اَجلِسْ في آخِرِ مَقعَدٍ،... فيكبُرُ قَدرُكَ