مساندة اللّاجئات في لبنان عبر تطوير قدراتهنّ

مع تدهور الظّروف المعيشيّة في لبنان، يعاني اللّاجئون كسائر اللّبنانيّين من الأزمات الإقتصاديّة والإجتماعيّة الحادّة في البلاد. الّا أنّ حالتهم تزداد سوءًا نظرًا لوضعهم القانوني المتأزّم وعدم توفّر فرص عمل لهم، ما يجعلهم يكافحون يوميًّا من أجل تأمين قوتهم اليوميّ. من هنا، بات اللّاجئون يواجهون تحدّيات نفسيّة جمّة، هذا عدا عن التحدّيات الإقتصاديّة والإجتماعيّة الّتي تكبّلهم.

في هذا السّياق، يواصل مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب لبنان، في تنفيذ برنامج تطوير القدرات، حيث نظّم في الآونة الأخيرة جلسات جديدة لتنمية المهارات لمجموعة من اللّاجئات وذلك في مستوصف السيّدة العذراء التابع لمجلس كنائس الشرق الأوسط، في منطقة السبتيّة – لبنان.

خلال الجلسات، تمكّنّ المشاركات من تعلّم حرفة جديدة وهي صناعة السلل لتزيين منازلهنّ حيث شعرن بتحفيز لتطوير هذه المهارة كي يصبح بإمكانهنّ البدء بمشروع إنتاجي فعّال، ما يشكّل لهنّ مصدر رزق يستطعن عبره مساعدة أزواجهنّ على تأمين حاجاتهم الضروريّة. كما ساهمت هذه الجلسات في تمكين السيّدات والتأكيد لهنّ أنّ دورهنّ مهمّ وأساسيّ في المجتمعات.

هذا وأعربت المشاركات عن رغبتهنّ بالشّعور بالإستقلاليّة، حيث تمنّين من مجلس كنائس الشرق الأوسط أن ينفّذ جلسات مماثلة لتنمية مهاراتهنّ وتعلّم حرف جديدة.

Previous
Previous

الله يطلب القليل ويعطي الكثير

Next
Next

تعزيز التعاون البيئي