مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون رسالة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور د. ميشال عبس الّتي جاءت هذا الأسبوع تحت عنوان "السكن اللائق والكرامة الإنسانية". وهي الكلمة الّتي ألقاها الروفسور د. عبس في الندوة الشهريّة الّتي نظّمها مجلس كنائس الشرق الأوسط عن بُعد حول "السكن اللائق والكرامة الإنسانيّة"، يوم الخميس 25 كانون الثاني/ يناير 2024.

كما يقدّم العدد فيديو الحلقة الّتي حلّ فيها الأمين العام البروفسور د. ميشال عبس ضيف الأب الياس كرم ضمن برنامج "جئت لأخدم"، على شاشة تيلي لوميار ونورسات، يوم الأحد 11 شباط/ فبراير 2024. خلال الحلقة، أضاء البروفسور د. عبس على رسالة مجلس كنائس الشرق الأوسط، أبرز البرامج الّتي ينفّذها على مختلف الصّعد المسكونيّة واللّاهوتيّة والإنسانيّة والإغاثيّة والإعلاميّة، وبرنامج النشاطات الّتي ستُعقد لمناسبة السنة الخمسين لتأسيسه، إضافةً إلى قضيّة وحدة المسيحيّين ومواضيع أخرى ذات صلة.

وفي العدد أيضًا يتشرّف مجلس كنائس الشرق الأوسط بدعوتكم للمشاركة في ندوته الشّهريّة عن بُعد بعنوان "الكرامة الإنسانيّة للشاب المدمن"، الخميس 29 شباط/ فبراير 2024، الساعة 7 مساءً بتوقيت بيروت. يمكنكم المشاركة في الندوة عبر رابط تطبيق "زوم" التالي https://shorturl.at/AJMR9، ومباشرة على صفحة مجلس كنائس الشرق الأوسط على موقع فيسبوك.  تبدأ الندوة الّتي تتضمّن ثلاث مداخلات بكلمة افتتاحيّة لمنسّقتها د. لبنى طربيه، يليها كلمة للأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور د. ميشال عبس.

كما يحمل العدد دعوة مجلّة "علم المبدأ"، منتدى تحوّلات ومركز دلتا للأبحاث المعمّقة، إلى المشاركة في حلقة بعنوان "قِيم الغرب في تهاتفها المعرفي والأخلاقي" (شواهد راهنة)، ضمن سلسلة "حلقات التفكير". تتضمّن الحلقة مداخلتان مع البروفسور ميشال عبس، أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط، والبروفسور طلال عتريسي، باحث وأستاذ في علم الإجتماع. يدير الحلقة ويقدّمها الباحث سركيس أبو زيد حيث يلي المداخلتين نقاش مفتوح. تُعقد الحلقة يوم الجمعة 23 شباط/ فبراير 2024، الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت بيروت، في مركز مجلّة "علم المبدأ" – شارع سامي الصلح – بدارو – من جهّة مستديرة الطيّونة – مقابل شركة مرساكو – بناية نويهض – الطابق السادس.

تجدون أيضًا في العدد فيديو حول عمليّة إعادة ترميم وتأهيل المرافق الصحيّة في عدد من المدارس في محافظة درعا، الّتي قام بتنفيها مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب سورية. وهذا ما ساهم في توفير مرافق صحيّة نظيفة وآمنة بعيدًا عن انتشار الأمراض. علمًا أنّ أعمال الترميم شملت إعادة تأهيل البنى التحتيّة لشبكة الصرف الصحّي، وصيانة شبكة مياه الشرب وتركيب سائر التجهيزات الأساسيّة.

كذلك يتضمّن العدد تفاصيل وصور حول برنامج إعادة ترميم وتأهيل المرافق الصحيّة في مدارس عديدة في سورية، الّذي يتابع مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب سورية، تنفيذه من أجل توفير بيئة صحيّة آمنة للطلّاب. من هنا، تمّ إعادة ترميم وتأهيل أربع مدارس في قريتيّ السهوة واليادودة بريف درعا. وبلغ عدد المستفيدين من أعمال الترميم في هذه المدارس 987 طالبًا وطالبة الّذين تلقّوا أيضًا حصصًا صحيّة فرديّة.

كما تجدون في العدد برنامج الإحتفالات والصلوات الّتي ستُقام في مصر لمناسبة "أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين" بين الأربعاء 13 آذار/ مارس والجمعة 22 آذار/ مارس 2024. هذا وتجدون الرزنامة المسكونيّة لشهر شباط/ فبراير 2024، الصادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، أشرطة فيديو وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط. إضافة إلى تقرير خاصّ باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر كانون الأوّل/ ديسمبر 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

فيديو - الخوري ميشال قنبر يتحدّث عن اللّقاء السنوي الّذي ستنظّمه رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط لطلّاب كليّات اللّاهوت في لبنان

Next
Next

فيديو - ما هو شعار "موسم الخليقة" 2024؟