مجلس كنائس الشرق الأوسط ينفّذ دورة جديدة

من برنامج "الدعم الروحي والنفسي" في لبنان

"تعالَوا أنتُم وَحدَكُم إلى مكانٍ مُقفِرٍ واستَريحوا قليلًا" (مرقس 6: 31)

في ظلّ كلّ التحدّيات اليوميّة الناجمة عن الضغوط المعيشيّة والأزمات المختلفة الّتي تستشري في مجتمعاتنا، باتت المرافقة الروحيّة والنفسيّة أساسيّة لدعم جميع الّذين غرقوا في اليأس ومساعدتهم على استعادة أملهم لتخطّي كلّ المصاعب بإيمان كبير ورجاء عميق.

من هنا، نفّذت دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط دورة جديدة من برنامج "الدعم الروحي والنفسي" في لبنان، تحت عنوان "قال الربّ يسوع في أحد الأيّام لتلاميذه: تعالَوا أنتُم وَحدَكُم إلى مكانٍ مُقفِرٍ واستَريحوا قليلًا" (مرقس 6: 31). وذلك على مدار خمسية أيّام، بين الأحد 4 والخميس 8 شباط 2024، في مركز القدّيس أغوسطينوس – كفرا، عين سعادة.

شارك في الدورة مجموعة من 25 شخصًا من خدّام الكنائس ومعاونيهم من المكرّسين والعلمانيّين الّذين عاشوا اختبارات مؤلمة جرّاء الأزمات المختلفة والأوضاع الصّعبة الّتي تعاني منها المنطقة، أو يرافقون هم أنفسهم أشخاصًا تعرّضوا لصدمات في حياتهم. كما انضمّ إلى الدورة مجموعة أُخرى من 7 أشخاص كانوا قد شاركوا في الدورة السّابقة من برنامج "الدعم الروحي والنفسي"، حيث جاءوا ليقدّموا شهادات عن اختباراتهم الأخيرة.

تضمّنت هذه الدورة أوقات صلاة وتأمّل، لقاءات مشاركة جماعيّة  وجلسات مشورة فرديّة، روحيّة ونفسيّة، إضافةً إلى فترات ترفيهيّة ونشاطات سياحيّة دينيّة. كما رافق المشاركين فريق من الآباء المرشدين الروحيّين، وعلماء نفس متخصّصين ذوي خبرة في هذا المجال. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج يقوم به مجلس كنائس الشرق الأوسط في مختلف دول الشرق الأوسط، حيث يهدف إلى دعم العاملين في الكنائس والناشطين فيها على الصعيد الشخصي، ومساندتهم نفسيًّا وروحيًّا ليتمكّنوا من إتمام رسالتهم وتأدية مهامهم بطريقة أفضل. 

Previous
Previous

فيديو - الخوري د. ميشال قنبر يضيء على رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط ولقاء طلّاب كليّات اللّاهوت في لبنان

Next
Next

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس يجتمع مع الأمين العام لجمعيّة الكتاب المقدّس في الخليج السيّد هراير جيبيجيان