إطلاق شعار "موسم الخليقة" 2024 حول العالم

"الرجاء والعمل مع الخليقة"

إيمانًا منها بأهميّة العناية بالخليقة خلال كلّ أيّام السنة، أعلنت حركة "لوداتو سي" ‘Laudato Si العالميّة، في بداية الشهر الجاري شباط/ فبراير، عن شعار "موسم الخليقة" لهذه السنة وهو "الرجاء والعمل مع الخليقة". وذلك كتشجيع للمسيحيّين في كلّ أنحاء العالم من أجل الإستعداد لهذه المحطّة المسكونيّة والبيئيّة العالميّة الّتي يُحتفل بها بين الأوّل من أيلول/ سبتمبر، عيد الخليقة، و4 تشرين الأوّل/ أكتوبر الّذي يصادف عيد القدّيس فرنسيس الأسّيزي.

يتّخذ "موسم الخليقة" هذه السنة رمز "باكورة الرجاء" إنطلاقًا من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية (8: 19-25)، وتشديدًا على أهميّة التمسّك بالرجاء رغم كلّ التحدّيات الّتي تحيط بنا لا سيّما البيئيّة منها، وعلى ضرورة العمل معًا من أجل حماية بيتنا المشترك والإستجابة إلى صرخة الخليقة.

في بيان صادر عنها، أشارت حركة ‘Laudato Si إلى أنّ "الأزمنة الّتي نعيش فيها تُظهر أنّنا لا نتعاطى مع الأرض كعطيّة من خالقنا، وإنّما كمورد علينا أن نستخدمه"، مضيفةً أنّ "الخليقة تئنّ (رومية 8: 22)، بسبب أنانيّتنا وتصرّفاتنا غير المستدامة الّتي تسيء بها. لكن الخليقة تعلّمنا أن الرجاء حاضر في الإنتظار، في انتظار مستقبل أفضل" (رومية 8: 20-21). وأكّدت ‘Laudato Si أنّ الرجاء في السياق البيبلي لا يعني أن نراوح مكاننا ونبقى صامتين بل يعني أن نعمل بجهد ونضال من أجل حياة جديدة ومستقبل أفضل.

ولمناسبة إعلان شعار "موسم الخليقة" لهذه السنة، أصدرت حركة ‘Laudato Si فيديو، يمكنكم مشاهدته في التالي، يتضمّن رسائل عدّة وجّهها بعض من القادة الدينيّين من حول العالم، من بينهم غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة.

في هذا السياق، أعلنت Laudato Si’ عن مجموعة أنشطة ستُقام إحتفالًا "بموسم الخليقة"، حيث سيتمّ إطلاق هذا الموسم  عبر ندوة عالميّة عن بُعد ستُعقد في حزيران/ يونيو المقبل. كما سيتمّ افتتاح هذا الموسم في لقاء صلاة يشارك فيه القادة الدينيّين من مختلف أنحاء العالم وذلك في الأوّل من أيلول/ سبتمبر. هذا وستُعقد في الحادي والعشرين من الشهر عينه ندوة عن بُعد بهدف شرح ظاهرة الوقود الأحفوري والبحث في سُبل الحدّ منها، دعمًا لمعاهدة انتشار الوقود الأحفوري (FFNPT). أمّا اللّقاء الختامي فسيُقام في الرابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر بمشاركة أصوات شبابيّة من كلّ أنحاء الأرض.

Previous
Previous

غبطة البطريرك يوحنّا العاشر يوجّه رسالة عبر الفيديو

Next
Next

فكَمْ أنتُم أولى مِنهُ بأنْ يُلبِسَكُم، يا قليلي الإيمانِ؟