مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون كلمة عبر الفيديو وجّهها غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، لمناسبة الإعلان عن شعار "موسم الخليقة" 2024 حول العالم وهو "الرجاء والعمل مع الخليقة". شدّد غبطته في كلمته على أنّ "موسم الخليقة" هو زمن نجدّد فيه علاقتنا مع خالقنا ومع الخليقة كلّها من خلال العبادة والتوبة. كما تجدون تفاصيل حول هذا الشعار والأنشطة العالميّة المزمع تنفيذها إحتفالًا بـ"موسم الخليقة".

كذلك يضمّ العدد كلمة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس الّتي جاءت هذا الأسبوع تحت عنوان "الاشراك في الحياة والأخوة الإنسانية، دور مجلس كنائس الشرق الأوسط نموذجا". ألقى د. عبس هذه الكلمة في لقاء الأخوة الإنسانية: مسيرة ومشاركة، يوم السبت 3 شباط/ فبراير 2024، في قاعة الزهراء-حارة حريك، لبنان.

وفي الذكرى السنويّة الأولى على الزلزال الّذي ضرب شمال المشرق الأنطاكي في 6 شباط/ فبراير 2023، يقدّم العدد فيديو يضيء على الأوضاع العصيبة الّتي ما زالت سورية تمرّ بها إضافةً إلى عمل مجلس كنائس الشرق الأوسط الإغاثي والميداني لمساندة المتضرّرين ومساعدتهم في تخطّي هذه المأساة.

إلى ذلك، يحمل العدد تقرير فيديو حول خدمة الصلاة الّتي أُقيمت لمناسبة ختام "أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين"، يوم الأحد 28 كانون الثاني/ يناير 2024، بضيافة كنيسة جميع القدّيسين الإنجيليّة الأسقفيّة الأنجليكانيّة في بيروت. علمًا أنّ هذه الصلاة جاءت ضمن الإحتفالات الّتي نظّمتها في لبنان اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بالشّراكة مع مجلس كنائس الشرق الأوسط.

في هذا الإطار، تجدون في العدد دعوة الكاتدرائيّة المرقسيّة في العباسيّة – مصر، للمشاركة في افتتاح "أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين" 2024 في مصر، وذلك خلال العظة الأسبوعيّة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، يوم الأربعاء 13 آذار/ مارس 2024، بحضور رؤساء الكنائس وممثّليهم. كما تجدون برنامج الاحتفالات الّتي ستُقام خلال أسبوع الصلاة في مصر بين الأربعاء 13 آذار/ مارس ويوم الجمعة 22 آذار/ مارس 2024، وذلك بدعوة من مجلس كنائس الشرق الأوسط ومجلس كنائس مصر.

إضافةً إلى ذلك، يحمل العدد تفاصيل حول اللّقاء الّذي أقيم لمناسبة اليوم العالمي للأخوة الإنسانية، بدعوة من رئيس اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي في لبنان سيادة المطران مار متياس شارل مراد، حول "الأخوة الإنسانية: مسيرة ومشاركة"، وذلك يوم السبت 3 شباط/ فبراير 2024، في المركز الإسلامي الثقافي-مجمع الإمامين الحسنين-قاعة الزهراء - حارة حريك، لبنان. في هذا السياق، تجدون فيديو الكلمة الّتي ألقاها الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس خلال هذا اللّقاء.

وضمن سلسلة "حلقات التفكير"، يتشرّف كلّ من مجلّة "علم المبدأ"، منتدى تحوّلات ومركز دلتا للأبحاث المعمّقة، بدعوتكم إلى المشاركة في الحلقة الأولى بعنوان "قِيم الغرب في تهاتفها المعرفي والأخلاقي" (شواهد راهنة). تتضمّن الحلقة مداخلتان مع البروفسور ميشال عبس، أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط، والبروفسور طلال عتريسي، باحث وأستاذ في علم الإجتماع. يدير الحلقة ويقدّمها الباحث سركيس أبو زيد حيث يلي المداخلتين نقاش مفتوح. تُعقد الحلقة يوم الجمعة 23 شباط/ فبراير 2024، الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت بيروت، في مركز مجلّة "علم المبدأ" – شارع سامي الصلح – بدارو – من جهّة مستديرة الطيّونة – مقابل شركة مرساكو – بناية نويهض – الطابق السادس.

كذلك يضمّ العدد تفاصيل وصور حول نشاط المسنّين الّذي قام به مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب لبنان، بالتعاون مع جمعيّة أبعاد والجامعة اللّبنانيّة. إضافةً إلى تفاصيل وصور حول الدورة الجديدة من برنامج "الشفاء من الصدمات والمشورة الروحيّة" الّتي نفّذها مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة، في سوريا، لمجموعة من خدّام الكنائس ومعاونيهم من المكرّسين والعلمانيّين الّذين عاشوا اختبارات مؤلمة جرّاء الأزمات المختلفة والأوضاع الصّعبة الّتي تعاني منها المنطقة، أو يرافقون هم أنفسهم أشخاصًا تعرّضوا لصدمات في حياتهم.

كما تجدون في العدد الرزنامة المسكونيّة لشهر شباط/ فبراير 2024، الصادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، أشرطة فيديو وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط. إضافة إلى تقرير خاصّ باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر كانون الأوّل/ ديسمبر 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

فيديو - إعادة تأهيل المرافق الصحيّة في عدد من المدارس في محافظة درعا

Next
Next

الاشراك في الحياة والأخوة الإنسانية