في ذكرى السنة الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط

الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القسّ البروفسور د. جيري بيلاي يزور لبنان

تفاصيل اليوم الأوّل من الزيارة

لمناسبة السنة الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط، يزور الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القسّ البروفسور د. جيري بيلاي لبنان، بين 19 و22 آذار/ مارس 2024، حيث سيلتقي القيادات الروحيّة ويصلّي مع مختلف العائلات الكنسيّة أعضاء مجلس كنائس الشرق الأوسط، وذلك تعزيزًا للروح المسكونيّة وتأكيدًا على رباط الإخوّة والمحبّة الّتي تقرّب المسافات بين جميع المؤمنين.

في اليوم الأوّل من جولته في لبنان، رافق القسّ البروفسور د. بيلاي، السيّدة كارلا خيجويان، المسؤولة عن برامج مجلس الكنائس العالمي في الشرق الأوسط، وفد من كاثوليكوسيّة الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا ضمّ الأب هرات، المسؤول عن الشؤون المسكونيّة في الكاثوليكوسيّة وعضو اللّجنة المركزيّة في مجلس الكنائس العالمي، والأب دجاد، مستشار في الكاثوليكوسيّة ومدير دار الأيتام "عشّ العصافير" في منطقة جبيل اللّبنانيّة، وكذلك السيّدة سيتا هاديشيان، الأمينة العامة المشاركة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، ووفد من المجلس.

استهلّ القسّ البروفسور د. بيلاي الجولة في زيارة إلى متحف "عشّ العصافير" في جبيل الّذي قام بتأسيسه قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل، كاثوليكوس الكنيسة الأرمنيّة الرسوليّة لبيت كيليكيا، رئيس مجلس الكنائس العالمي عن العائلة الأرثوذكسيّة، والرئيس الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط. في المتحف، تعرّف القسّ البروفسور د. بيلاي، وبشكل مفصّل، على أبرز أجزائه الّتي تجسّد تاريخ الإبادة الأرمنيّة الّتي وقعت عام 1915 وحكايات آلاف الأولاد الأيتام الّذين اقتلعوا من جذورهم جرّاء هذه الإبادة وواجهوا المذابح والتهجير. (صور)

بعدها، انتقل الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القسّ البروفسور د. جيري بيلاي إلى الكليّة الإكليريكيّة لكاثوليكوسيّة الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا ودير القدّيسة مريم في بكفيا، حيث استقبله الأب باروير شيرنيزيان، عميد الكليّة، الأب كيفورك، مساعد العميد، و الأب شنورك، المسؤول عن الدير. خلال هذه المحطّة، زار القسّ البروفسور د. بيلاي كنيسة الدير وجال في أرجاء الكليّة ومختلف أقسامها حيث اطّلع على آليّة العمل فيها وأبرز الدروس الّتي تقدّمها. في هذا السّياق، شدّد د. بيلاي على أهميّة التحفيز على العلم والدراسة عبر مختلف السُبل، وأهدى مكتبة الكليّة كتابين من إصدار مجلس الكنائس العالمي. (صور)

من ثمّ، توجّه القسّ البروفسور د. جيري بيلاي إلى كاثوليكوسيّة الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا حيث التقى قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل واجتمع معه في جلسة خاصّة تحدّثا فيها عن العديد من المسائل المسكونيّة إضافةً إلى أبرز التحدّيات الّتي تحيط العمل المسكوني. كما شدّدا على أهميّة تعزيز العلاقات المسكونيّة بين الكنائس وعلى ضرورة الصلاة والعمل معًا من أجل إحلال السلام وصون كرامة الإنسان في الشرق الأوسط والعالم. وبعد اللّقاء، رفع د. بيلاي صلواته في كنيسة الكاثوليكوسيّة وكذلك في مبنى نصب شهداء الإبادة الأرمنيّة (1915). (صور)

في ختام اليوم الأوّل من زيارة الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القسّ البروفسور د. جيري بيلاي إلى لبنان، عقد مجلس كنائس الشرق الأوسط وببركة وحضور قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل لقاء مسكونيًّا بدأ بكلمة افتتاحيّة من الأب هرات، المسؤول عن الشؤون المسكونيّة في الكاثوليكوسيّة وعضو اللّجنة المركزيّة في مجلس الكنائس العالمي. كما تضمّن كلمة رئيسيّة ألقاها قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل، وكذلك كلمتين لكلّ من البروفسور د. بيلاي والأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور د. ميشال عبس، إضافة إلى جسلة أسئلة من المشاركين. علمًا أنّ اللّقاء أُقيم بضيافة كاثوليكوسيّة الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا في أنطلياس. (صور)

Previous
Previous

الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القسّ البروفسور د. جيري بيلاي في زيارة إلى قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل في لبنان

Next
Next

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتور ميشال عبس يختتم زيارته إلى جمهورية مصر العربية بزيارة إلى رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر القس الدكتور أندريه زكي-القاهرة