مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون خبرًا حول زيارة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس إلى غبطة رئيس أساقفة نيا جستنياني وكلّ قبرص للرّوم الأرثوذكس جاورجيوس، يوم الأربعاء 28 شباط/ فبراير 2024، في مقرّ البطريركيّة في نيقوسيا. وقد شارك أيضًا في الإجتماع عضو اللّجنة التنفيذيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط الأب يوانس نيكولاو ومدير مكتب غبطته السيّد مايكل سبيرو، العضو الرديف في اللجنة التنفيذية ايضا.

أمّا رسالة الأمين العام د. عبس لهذا الأسبوع فجاءت تحت عنوان "مجتمع الحداثة في تحدياته ومتناقضاته الاجتماعية الاقتصادية"، حيث تحدّث فيها عن المتناقضات التي نشهدها بشكل يومي في العالم الحديث، والّتي تشكل تحدياً على الانسان في القيم التي تربى عليها.

كما يقدّم العدد تقرير فيديو حول الكلمات الّتي أُلقيت خلال جلسة إفتتاح لقاء طلّاب كليّات اللّاهوت في لبنان الّذي نظّمته رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط (ATIME) تحت عنوان "وديعة الإيمان: لنعرف ما تسلمناه وكيف نسلّمه"، إضافةً إلى تقارير حول هذا اللّقاء ومقابلات مع المشاركين فيه. علمًا أنّ اللّقاء أُقيم يوم الثلاثاء 20 شباط/ فبراير 2024، باستضافة جامعة الحكمة – فرن الشبّاك، بيروت.

إلى ذلك، تجدون في العدد خبرًا حول استقبال الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس وفدًا من المنظّمة العالميّة "دانمشن " Danmission، الشريكة للمجلس، يوم الخميس 22 شباط/ فبراير 2024، في مكاتب الأمانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط في بيروت. ضمّ الوفد المديرة الإقليميّة لـ"دانمشن" في الشرق الأوسط السيّدة كريستن أويكن، مدير البرامج السيّد مارتن روزانكيلد بيديرسن، ومستشار برنامج الإدارة المستدامة والعادلة والمنصفة السيّد ايرنست جورغانسان.  وقد شارك في الإجتماع مدير دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط الأب د. أنطوان الأحمر، المسؤولة الإداريّة في الدائرة الآنسة ماريا بزديكيان، وعضو لجنة العدالة البيئيّة في المجلس الشمّاس غارين يوصولكانيان.

كذلك يتضمّن العدد تفاصيل حول البرنامج التلفزيوني الجديد الّذي أطلقه مجلس كنائس الشرق الأوسط بالشراكة مع قناة تيلي لوميار ونورسات بعنوان "مسكونيّات"، لمناسبة السنة الخمسين لتأسيسه. البرنامج من تقديم طوني شديد، حيث سيتمّ عرضه كلّ أحد عند الساعة 9:30 مساءً بتوقيت بيروت و7:30 GMT. علمًا أنّ البرنامج يضمّ حلقات متنوّعة مع ضيوف قيادات كنسيّة وشخصيّات رافقت نشأة مجلس كنائس الشرق الأوسط ومختلف المحطّات الّتي شهدها.

هذا ويحمل العدد خبرًا حول المحاضرتين الّتي ألقاها كلّ من البروفسور ميشال عبس، أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط، والبروفسور طلال عتريسي، باحث وأستاذ في علم الإجتماع، في حلقة بعنوان "قِيم الغرب في تهاتفها المعرفي والأخلاقي" (شواهد راهنة)، ضمن سلسلة "حلقات التفكير"، من تنظيم مجلّة "علم المبدأ"، منتدى تحوّلات ومركز دلتا للأبحاث المعمّقة. أدار الحلقة وقدّمها الباحث سركيس أبو زيد حيث عُقدت يوم الجمعة 23 شباط/ فبراير 2024، في قاعة المحاضرات في المجلّة في بيروت، بحضور شخصيّات فكريّة وثقافيّة ومهتمّين بالموضوع المطروح.

وفي العدد أيضًا يتشرّف مجلس كنائس الشرق الأوسط بدعوتكم للمشاركة في ندوته الشّهريّة عن بُعد بعنوان "الكرامة الإنسانيّة للشاب المدمن"، الخميس 29 شباط/ فبراير 2024، الساعة 7 مساءً بتوقيت بيروت. يمكنكم المشاركة في الندوة عبر رابط تطبيق "زوم" التالي https://shorturl.at/AJMR9، ومباشرة على صفحة مجلس كنائس الشرق الأوسط على موقع فيسبوك.  تبدأ الندوة الّتي تتضمّن ثلاث مداخلات بكلمة افتتاحيّة لمنسّقتها د. لبنى طربيه، يليها كلمة للأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط البروفسور د. ميشال عبس.

علاوةً على ذلك، تجدون في العدد تقرير فيديو يضيء على أهميّة وأهداف جلسات التوعية حول أنواع العنف ومخاطره الّتي يتفّذها مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب لبنان، على مدار السنة، تأكيدًا على ضرورة العيش بكرامة والمساواة بين الجنسين. هذا إضافةً إلى تفاصيل وصور حول برنامج سُبل العيش والتعافي المبكر للمؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في منطقة عكّار اللّبنانيّة الّذي أطلقه مجلس كنائس الشرق الأوسط في الفترة الأخيرة.

إلى ذلك، يصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، الرزنامة المسكونيّة لشهر آذار/ مارس 2024. كما تجدون في العدد مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، أشرطة فيديو وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط. إضافة إلى تقرير خاصّ باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2024 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

"الكرامة الإنسانيّة للشاب المدمن"

Next
Next

فيديو – تقاصيل أسبوع الصلاة من اجل وحدة المسيحيين في مصر