مجلس كنائس الشرق الأوسط يسهم بتمكين السيّدات النازحات في الجنوب اللّبناني

تجدون مجموعة صور في آخر النصّ.

مع تفاقم الظّروف الأمنيّة في الجنوب اللّبناني جرّاء الصّراعات الدائرة في المنطقة، ما زال سكّانها يعانون من تحدّيات معيشيّة جمّة وضغوط نفسيّة كثيرة تزداد يوميًّا أمام مستقبل مجهول. في هذا الإطار، باتت المرافقة النفسيّة والإجتماعيّة ضروريّة لا سيّما للمواطنين الأكثر ضعفًا من أجل التخفيف من أوجاعهم ومساعدتهم على تخطّي المصاعب الّتي تحيط بهم بأمل وعزيمة.

من هنا، يواصل مجلس كنائس الشرق الأوسط عمله الإغاثي في الجنوب اللّبناني بهدف دعم النازحين داخليًّا في مختلف المناطق ومراكز الإيواء عبر تقديم المساعدات العينيّة وكذلك المساندة النفسيّة والإجتماعيّة. في هذا السياق، نفّذت دائرة الدياكونيا والخدمة الإجتماعيّة، مكتب لبنان، في المجلس، دورات تدريبيّة للعديد من السيّدات النازحات حول "الرعاية الذاتيّة والخدمات المختصّة بحماية المرأة والطفل"، حيث حصلن في نهايتها على مجموعة من الحصص الّتي تضمّ أدوات غذائيّة وشخصيّة خاصّة بالأمّ والطفل.

أُقيمت هذه الدورات بدعم من المنظّمة العالميّة Norwegian Church Aid (NCA)، حيث نُفّذ البعض منها في مقرّ بلديّة دبل بتنظيم من لجنة شؤون المرأة في البلديّة بمشاركة 280 سيّدة من المنطقة. كما أُنجزت دورات مشابهة في مقرّ بلديّة المرونيّة بمشاركة 220 سيّدة نزحت إلى منطقة الزهراني، من بينهنّ 45 سيّدة تعشن في مركز إيواء مشترك.

خلال الدورات، تمكّن المشاركات من التعبير عن أنفسهنّ والحديث عمّا يزعجهنّ في مساحة آمنة حيث تعلّمن كيفيّة إيجاد حلول للمشاكل الّتي قد يواجهنّها في حياتهنّ اليوميّة، إضافةً إلى سُبل الإهتمام بأنفسهنّ ورعياة الأطفال لا سيّما في أوقات الشدّة والأزمات. كما ساهمت الدورات بتقريب المسافات بين المستفيدات  وبناء صداقات جديدة بينهنّ، ما سمح لهنّ بمشاركة خبراتهنّ وتجاربهنّ.

Previous
Previous

مجلس كنائس الشرق الأوسط يصدر الرزنامة المسكونيّة لشهر نيسان/ أبريل 2024

Next
Next

فيديو – مجلس كنائس الشرق الأوسط ينفّذ دورة حول إدارة المشاريع الصغيرة في سورية