وفد من شركاء مجلس كنائس الشرق الأوسط في جولة مسكونيّة في لبنان

في إطار اجتماع مجلس كنائس الشرق الأوسط السّنويّ مع شركائه الدوليّين والإقليميّين الّذي انعقد يومي الخميس 3 والجمعة 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 في بيروت، نظّمت الأمانة العامة للمجلس جولة مسكونيّة على الكنائس في لبنان، يوم السبت 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، شارك فيها وفد من ممثّلي المنظّمات والمؤسّسات الشّريكة للمجلس برفقة الأمين العام د. ميشال عبس، مدير دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة الأب د. أنطوان الأحمر، السكريتيرة التنفيذيّة للأمين العام السيّدة سيتا هاديشيان ومسؤول التواصل الإجتماعيّ شادي شطا.

استُهلّت الجولة بزيارة القسّ د. بول هايدوستيان، رئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيليّة، رئيس إتّحاد الكنائس الإنجيليّة الأرمنيّة في الشرق الأدنى، ورئيس جامعة هايغازيان في لبنان، وذلك في حرم الجامعة في بيروت. خلال الزيارة، أضاء القسّ هايدوستيان على أبرز محطّات الكنيسة الإنجيليّة الأرمنيّة متحدّثًا عن تأسيس جامعة هايغازيان وتاريخها. هذا وتخلّلت الزيارة أيضًا جولة في أرجاء الجامعة وكنيستها حيث شارك الجميع في وقفة صلاة وترانيم.

بعدها كانت زيارة إلى قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل، كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لكيليكيا، في مقرّ البطريركيّة في أنطلياس، حيث تحدّث قداسته عن شؤون مسكونيّة عدّة مشدّدًا على أهميّة تعزيز الروح المسكونيّة لا سيّما في المنطقة. كما تطرّق قداسته إلى علاقة الشّركاء مع مجلس كنائس الشرق الأوسط ودور كلّ من الجهتين. وفي نهاية اللّقاء، قدّم قداسته للوفد الزائر مجموعة من مؤلّفاته الّتي تؤرّخ إرث الكنيسة الأرمنيّة، وجال بعدها المجتمعون في أرجاء البطريركيّة ومتحفها.

من ثمّ انتقل الوفد إلى دير مار موسى الدوّار التابع للرهبانية اللبنانية المارونيّة في قضاء المتن حيث التقى رئيس الدير الأباتي نعمة اللّه الهاشم، ودار الحديث حول الرهبنة وتأسيس الدير وتاريخه. وفي ختام اللّقاء، قدّم د. عبس للآباتي الهاشم كتاب "المسيحية المشرقيّة" من إصدارات مجلس كنائس الشرق الأوسط، ليجتمع بعدها الوفد حول مائدة غداء بضيافة الدير.

اختتم الوفد رحلته المسكونيّة بزيارة دير مار الياس شويّا البطريركيّ للرّوم الأرثوذكس حيث كان في استقباله رئيس الدير سيادة المطران كوستا كيّال الّذي وجّه كلمة ترحيبيّة بإسم غبطة البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس. كما جال المشاركون في الدير برفقة الأرشمندريت إفثيميوس فقس الّذي قدّم لمحة موجزة عن تأسيس الدير وتاريخه، ويقدّم في ختام الزيارة زجاجة نبيذ من منتوجات الدير للجميع.

Previous
Previous

معًا نتكاتف ونصلّي

Next
Next

مجلس كنائس الشرق الأوسط ينعي رئيس أساقفة قبرص خريسوستوموس الثاني