موسم الخليقة 2022 ينطلق عالميًّا

"إسمع صوت الخليقة"

تلبية لنداء الخليقة وإستجابة لصرختها ووجعها المستمر مع انتهاكات الإنسان، تتحضّر العائلة المسكونيّة حول العالم للإحتفال مرّة جديدة بموسم الخليقة السنويّ، والذي ينطلق هذه السّنة في إحتفال عالميّ إفتراضيّ أُقيم اليوم من تنظيم حركة Laudato’Si وحضور قادة من مختلف الكنائس المسكونيّة ومشاركة مجموعة من المسيحيّين المهتمّين بهذه القضية الكونيّة.

أمّا موضوع السّنة فيحمل عنوان "إسمع صوت الخليقة" ويهدف إلى نشر التوعية حول حاجتنا للإستماع إلى صوت الخليقة. وفي إطار الصّلاة والعمل على حماية "بيتنا المشترك"، تبدأ إحتفالات موسم الخليقة كلّ سنة في الأوّل من أيلول/ سبتمبر، الّذي يصادف اليوم العالميّ للصّلاة من أجل العناية بالخليقة، وتنتهي في 4 تشرين الأوّل/ أكتوبر، يوم عيد القدّيس فرنسيس الأسّيزي صديق البيئة وقدّيسها.

يتجسّد شعار موضوع سنة 2022 بالعلّيقة الملتهبة إنطلاقًا من سفر الخروج 3 الّذي يتمحور حول قصّة النبيّ موسى والعليّقة المشتعلة "سَمِعْتُ صُرَاخَهُمْ... عَلِمْتُ أَوْجَاعَهُمْ فالآنَ هَلُمَّ فَأُرْسِلُكَ... إِنِّي أَكُونُ مَعَكَ" (سفر الخروج 3: 1-12). من هنا، يشكّل روح الله هذه السّنة الشّعار الّذي يدعونا للإستماع إلى صوت الخليقة والإستجابة له بإيمان من خلال الصّلاة والتوبة والعمل.

يأتي موضوع السّنة في وقت تُعتبر ظاهرة الحرائق غير الطبيعيّة إحدى أخطر التداعيات المدمّرة الناجمة عن التغيّر المناخيّ والّتي تهدّد الفئات الأكثر ضعفًا على كوكبنا. باتت الخليقة تصرخ وجعًا فالغابات ذاقت كأس الموت والحيوانات هربت وأُرغم النّاس على الهجرة بسبب حرائق الظّلم الّتي تسبّبنا بها.

ندعوكم إذًا لتسجيل موعد مشاركتكم في الموسم عبر زيارة موقع SeasonOfCreation.org حيث تجدون رسالة القادة الدينيّين الداعية للإنضمام إلى الموسم، إضافةً إلى عرض لموضوع السّنة. أمّا في شهر أيّار/ مايو المقبل فتُصدر اللّجنة المسكونيّة التوجيهيّة الكتيّب الرسميّ للإحتفال بموسم الخليقة الّذي يمكنكم الحصول عليه باللّغة العربيّة على موقع مجلس كنائس الشرق الأوسط فور جهوزه.

 

دعوة للمشاركة في موسم الخليقة 2022

Previous
Previous

الصّوم الأربعينيّ: عبور من يأس الصّحراء إلى الواحة الإلهيّة

Next
Next

رابطة الكلّيات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط تستكمل العمل على نظامها الداخليّ