مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة Momentum الصّادرة عن دائرة التواصل والعلاقات العامة في مجلس كنائس الشرق الأوسط رسالة للأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس لهذا الأسبوع تحت عنوان "بين العلمنة والمسيحية... سوء تفاهم"، تحدّث فيها عن الواقع المسيحيّ في أوروبّا على ضوء اللّقاءات والنقاشات الّتي قام بها خلال مشاركته في الجمعيّة العامة الـ11 لمجلس الكنائس العالميّ في كارلسروه، ألمانيا. كما يضمّ العدد رسالة تعزية من الأمين العام بالنيابة لمجلس الكنائس العالميّ الأب الدكتور البروفيسور يوان سوكا إلى عائلة المرحوم غابي حبيب ومجلس كنائس الشرق الأوسط.

وفي إطار سلسلة الإحتفالات الّتي ينظّمها مجلس كنائس الشرق الأوسط، بالشّراكة مع منظّمة "دانمشن"، في الشرق الأوسط لمناسبة "موسم الخليقة" 2022، يضمّ العدد تفاصيل، صور وفيديو حول الإحتفال الّذي أقيم في مركز "أنافورا" للصّلاة والخلوة، والصّديق للبيئة، في وادي النطرون، مصر، يوم الأحد 11 أيلول/ سبتمبر 2022.

في السّياق نفسه، يقدّم العدد مقابلة مع الخبير البيئيّ سيمون عوض، على هامش الجمعيّة العامة الـ11 لمجلس الكنائس العالميّ، بعنوان "من الشرق إلى الجمعيّة العامة لمجلس الكنائس العالميّ في ألمانيا، سيمون عوض: لا يمكننا تحقيق أمن غذائيّ وأرضنا ما زالت مهدّدة! يُمنع الناس في الأراضي المقدّسة من الوصول إلى مصادر المياه والطاقة البديلة بغية تهجيرهم من أرضهم".

تجدون في العدد أيضًا مقابلة مع فادي الحلبي، تمحورت حول مشاركته في فعاليّات الجمعيّة العامة لمجلس الكنائس العالمي وموقع الأشخاص ذوي الإعاقة كنسيًّا واجتماعيًّا في الشرق الأوسط. المقابلة بعنوان "من الشرق الأوسط إلى ألمانيا، فادي الحلبي: "لا شيء عنّا من دوننا"، لنعمل على كسر الحواجز ولنعزّز الوعي العميق لمكانة ودور ذوي الإعاقة في الكنسيّة، الشرق الأوسط ما زال بعيدًا عن مفهوم الدمج بكلّ أبعاده!".

إلى ذلك، يدعوكم حضرة القسّ الدكتور بول هايدوستيان، رئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيليّة، رئيس إتّحاد الكنائس الإنجيليّة الأرمنيّة في الشرق الأدنى، ورئيس جامعة هايكازيان في لبنان، إلى محاضرة يلقيها تحت عنوان "100 عام على حريق سميرنا، القسّ هاكوب ييرانيان في الذاكرة". وذلك يوم الثلاثاء 20 أيلول/ سبتمبر 2022، السّاعة السّابعة مساءً، في مسرح جامعة هايكازيان.

كما يقدّم العدد نظرة عامة باللّغة الإنكليزيّة حول أوضاع الشرق الأوسط الإجتماعية – الإقتصادية خلال شهر آب/أغسطس وتقرير آخر من إعداد دائرة خدمة اللّاجئين الفلسطينيّين في مجلس كنائس الشرق الأوسط لشهر أيلول/ سبتمبر 2022، إضافةً إلى أخبار الأمانة العامة للمجلس وأنشطة دائرة الخدمة والإغاثة – دياكونيا، مكتب بيروت.

هذا ويضمّ العدد كتيّب "موسم الخليقة" 2022، برنامج الإحتفالات بالموسم في الشرق الأوسط، والرّزنامة المسكونيّة لشهر أيلول/ سبتمبر 2022. كذلك تجدون تقرير مجلس كنائس الشرق الأوسط السّنويّ لعام 2021، مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط.

Previous
Previous

آكت آللّاينس ومجلس كنائس الشرق الأوسط مع منظّمات دوليّة في تحضير لمؤتمر COP27

Next
Next

معًا نتكاتف ونصلّي