قداسة البابا تواضروس الثاني في لقائه

مع وفد من رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط:

اللّه هو ضابط الكلّ، الكتاب المقدّس هو مرشد للحياة، الكنيسة هي ميناء الخلاص، والأسرة هي كيان وأمان

إلتقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة، وفدًا من رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط  (ATIME)، يوم الثلاثاء 25 تمّوز/ يوليو 2023، في المقرّ البابوي في دير القدّيس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، مصر.

ضمّ الوفد 47 عميدًا وطالبًا من مختلف كليّات اللّاهوت، برئاسة الأرشمندريت الدكتور يعقوب خليل، رئيس رابطة كليّات ومعاهد اللّاهوت في الشرق الأوسط، وعميد معهد القدّيس يوحنّا الدمشقي في جامعة البلمند في لبنان، وعضويّة الأب الدكتور ميخائيل قنبر، الأمين التنفيذي للرابطة، كاهن وأستاذ جامعي، القسّ الدكتور بيشوي حلمي، الأمين التنفيذي المشارك، وأستاذ بالكليّة الإكليريكيّة بالقاهرة، والقسّ الدكتور صموئيل رزفي الأمين التنفيذي المشارك، وعميد كليّة اللّاهوت الإنجيليّة، إلى جانب جمع من العمداء أعضاء الرابطة.

خلال الزيارة، رافق قداسة البابا تواضروس الثاني الوفد في جولة في المقرّ البابويّ ومركز "لوغوس"، حيث زاروا كنيسة التجلّي، المكتبة المركزيّة البابويّة، قاعة المجمع المقدّس والممرّ المتحفي.

بعدها، انتقلوا إلى قاعة الشمّاس المهندس عماد صبحي، حيث ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني كلمة ذكر فيها سمات هذا الزمن قائلًا أنّ الإنسان أصبح من دون مشاعر، والكنولوجيا من دون مبادئ، والأرض من دون استقرار. كما شرح قداسته كيف يمكن التعامل مع هذه السمات، مشدّدًا على أنّ الله هو ضابط الكلّ، الكتاب المقدّس هو مرشد للحياة، الكنيسة هي ميناء الخلاص، والأسرة هي كيان وأمان.

من ثمّ، وزّع قداسة البابا تواضروس الثاني هدايا على الحاضرين، والتقط معهم صورًا تذكاريّة.

علمًا أنّ رابطة الكليّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشرق الأوسط (ATIME) تعقد مؤتمرها من 24 إلى 30 تمّوز/ يوليو 2023 في مصر، حيث تضمّ فعاليّاتها جلسات عدّة، وكذلك محاضرات ولقاءات، وزيارات إلى شخصيّات مختلفة، ونشاطات متنوّعة.

Previous
Previous

نيافة الأنبا أنطونيوس، مطران الكرسيّ الأورشليميّ والشرق الأدنى للأقباط الأرثوذكس

Next
Next

حضرة القسّ الدكتور أندريه زكي في لقائه