مومنتوم أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط

في العدد الجديد من النشرة الأسبوعيّة الإلكترونيّة مومنتوم (Momentum)، الصّادرة عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، دائرة التواصل والعلاقات العامة، تجدون رسالة الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط الّتي جاءت هذا الأسبوع تحت عنوان "السنة الخمسون لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط، المركز الكاثوليكي للإعلام". وهي الكلمة الّتي ألقاها د. عبس في المؤتمر الصحفي الّذي عقده المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان، بالشّراكة مع مجلس كنائس الشرق الأوسط، يوم الثلاثاء 9 كانون الثاني/ يناير 2024، في مقرّ المركز في بيروت.  خلاله، تمّ الإعلان عن إنطلاق "أسبوع الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين"، إضافةً إلى عرض برنامج سنة مجلس كنائس الشرق الأوسط اليوبيليّة، والإعلان عن الحدث المسكوني الموسيقي  "بيروت 2024".

وفي العدد أيضًا تفاصيل عن هذا المؤتمر الصحفي الّذي تخلّل كلمات وجّهها كلّ من الأب عبدو بو كسم، رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان، سيادة المطران يوسف سويف، رئيس اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، د. ميشال عبس، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، الخوري طانيوس خليل، عميد كليّة العلوم الدينيّة واللّاهوتيّة في جامعة الحكمة في لبنان، والأستاذ مارك مرهج، منظّم الحدث المسكوني الموسيقي. إضافةً إلى مداخلات وجّهها كلّ من سيادة المطران أنطوان بو نجم، راعي أبرشيّة أنطلياس المارونيّة، ود. مايك بسوس، الأمين العام لجمعيّة الكتاب المقدّس.

واستعدادًا لليوبيل الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط، يقدّم العدد خبرين حول زيارة الأمين العام د. ميشال عبس ووفد من المجلس إلى حضرة القسّ د. بول هايدوستيان، رئيس إتّحاد الكنائس الإنجيليّة الأرمنيّة في الشرق الأدنى، رئيس جامعة هايكازيان في لبنان، ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيليّة، وزيارة إلى غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الرَّاعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة.

كذلك يضمّ العدد خبرًا حول خدمة الصلاة الّتي أقامها إتّحاد الكنائس الإنجيليّة الأرمنيّة في الشرق الأدنى، على نيّة أرمينيا، فلسطين ولبنان، وذلك يوم السّبت 6 كانون الثّاني/ يناير 2024، في الكنيسة الأرمنيّة الإنجيليّة الأولى، بيروت، حيث شارك فيها الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس.

ولمناسبة "أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين"، ومع انطلاقة السنة الخمسين لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط (1974-2024)، يتشرّف المجلس بدعوتكم إلى الحدث المسكوني الموسيقي "بيروت 2024"، يوم السبت 20 كانون الثاني/ يناير 2024، الساعة الخامسة بعد الظهر بتوقيت بيروت، في الفوروم دو بيروت. 

يشكّل هذا الحدث لقاء كنسيًّا روحيًّا لتسبيح ربّنا يسوع المسيح، حيث تحييه جوقة مسكونيّة وأوركسترا تضمّ أكثر من 300 مرنّم وعازف من إكليروس وعلمانيّين من مختلف العائلات الكنسيّة. علمًا أنّ هذا اللّقاء يتضمّن ترانيم وصلوات من مختلف التقاليد والطقوس الكنسيّة والموسيقيّة.

الدعوة عامة حيث يُرجى حجز البطاقات مجّانًا عبر الرابط التالي: 
www.beirut2024eme.com

إضافةً إلى ذلك، يصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط النسخة العربيّة من كتيّب "أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين" لسنة 2024، حاملًا عنوان "أحِبَّ الرَّبَّ إلٰهَكَ… وَأحِبَّ قَريبَكَ مِثلَمَا تُحِبُّ نَفْسَكَ" (لوقا 10: 27)، وذلك بعد أن قام المجلس بتعريبه كما جرت العادة سنويًّا. هذا وتجدون أيضًا برنامج الإحتفالات الّتي ستُقام في لبنان لمناسبة أسبوع الصلاة، بتنظيم من اللّجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة في لبنان بالشّراكة مع مجلس كنائس الشرق الأوسط.

إلى ذلك، يقدّم العدد مقابلة مع د. لور أبي خليل، منسّقة مشروع تأهيل الرأسمال الإجتماعي في مجلس كنائس الشرق الأوسط، أجرتها الإعلاميّة ليا عادل معماري. في المقابلة تضيء د. أبي خليل على سلسلة الندوات الشهريّة حول مختلف القضايا الإجتماعيّة الّتي كان مجلس كنائس الشرق الأوسط قد أطلقها ضمن "مشروع الكرامة الإنسانيّة" - "الحوار والتماسك الإجتماعيّ - إعادة تأهيل رأس المال الإجتماعيّ" الّذي يعمل على تنفيذه تباعًا.

علاوة على ذلك، يصدر مجلس كنائس الشرق الأوسط الرزنامة المسكونيّة لشهر كانون الثاني/ يناير 2024. كما تجدون مواضيع مسكونيّة متنوّعة، صلاة أسبوعيّة، أشرطة فيديو وأخبار العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط. إضافة إلى تقرير خاصّ باللّغة الإنكليزيّة حول الأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة في الشرق الأوسط خلال شهر كانون الأوّل/ ديسمبر 2023 وآخر مستجدّات فيروس كورونا في المنطقة.

Previous
Previous

تمكين السيّدات في لبنان عبر تنمية مهاراتهنّ

Next
Next

السنة الخمسون لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط