المجاعة في لبنان خلال الحرب العالميّة الأولى (1914 - 1918) دراسة في الأصول والمصادر الأوّليّة

مؤتمر من تنظيم قسم التاريخ في كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في الجامعة اللّبنانيّة والجمعيّة التاريخيّة اللّبنانيّة

الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس يحضر إحدى جلساته

تجدون مجموعة صور في آخر النصّ.

عقد قسم التاريخ في كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في الجامعة اللّبنانيّة (الفرع الثاني) والجمعيّة التاريخيّة اللّبنانيّة المؤتمر السنويّ "المجاعة في لبنان خلال الحرب العالميّة الأولى (1914 - 1918) دراسة في الأصول والمصادر الأوّليّة". وذلك يومي الثلاثاء 16 والأربعاء 17 نيسان/ أبريل 2024، في قاعة د. يوسف فرحات - كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة - الجامعة اللّبنانيّة - الفنار.

حضر المؤتمر عمداء وأساتذة من الجامعة اللّبنانيّة وجامعات أخرى، كتّاب ومثقّفين، شخصيّات دينيّة وسياسيّة واجتماعيّة، وضيوف. وكذلك حضر الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس إحدى جلساته.

خلال المناقشة، قدّم الأمين العام د. عبس مداخلة أثنى فيها على المؤتمر وأهميّة موضوعه، وأبلغ الحاضرين والمشاركين أنّ مجلس كنائس الشرق الأوسط يصنّف المجاعة في لبنان في باب حروب الإبادة والتطهير العرقي. كما أعلمهم أنّ مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم سلسلة ندوات عن مجازر وحروب الإبادة في المنطقة، بما فيها الأحداث الّتي أصابت الأرمن والسريان والأكراد والعلويّين واليزيديّين. هذا ودعا د. عبس قسم التاريخ في الجامعة اللّبنانيّة والجمعيّة التاريخيّة اللّبنانيّة إلى التعاون مع مجلس كنائس الشرق الأوسط في هذا المجال.

في هذا الإطار، تمحورت جلسات المؤتمر حول المجاعة في مختلف المناطق اللّبنانيّة، إضافة إلى حيثيّاتها وتداعياتها. من هنا، يمكنكم الضغط هنا لقراءة ملخّص الجلسات كافّة.

Previous
Previous

مجلس كنائس الشرق الأوسط يشارك في معرض للمهن في جامعة القدّيس يوسف - بيروت

Next
Next

مومنتوم، أسبوعيّة إلكترونيّة من مجلس كنائس الشرق الأوسط