قرارات المجمع الأورشليمي المقدَّس للرّوم الأرثوذكس لجلسة الحادي عشر من نيسان/ أبريل ٢٠٢٤

انعقدَ المَجمعُ الأورشليميّ المُقدّس للرّوم الأرثوذكس في دَار البطريركيّةِ في القدس يوم الخميس ١١ نيسان/ أبريل ٢٠٢٤ برئاسةِ غبطةِ بَطريركِ المَدينةِ المُقدّسة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث بحُضورِ السادة أعضاءِ المَجمعِ المُقدّس.

بحثَ غِبطتُه مَع أعضاء المَجمعِ قضايا عِدّة تَخُصّ الشّؤونَ الإداريّةَ الكَنسيّةَ والرّعائيّةَ الّتي تَصُبّ في خِدمةِ البطريركيّة وأديارِها وكَنائِسها والإكليروس والشّعب. كما أوجزَ غبطته لأعضاءِ المجمعِ المقدَّس عن التحضيرات لعيد الفصحِ المقدَّس، متمنيًا لجميع أبناء الكنيسةِ المقدسيّةِ في كلّ أرجاء الكرسي البطريركي الأورشليمي المقدَّس بتكملةٍ مباركة للصوم المقدّس وبجهادٍ روحيٍ مقبول، للدخولِ للفرحِ الفصحي بغبطةٍ.

كما رفع أباء المجمع المقدّس الصلاةَ مستمطرين الرحمّةَ الإلهيَّة لراحةِ نفس المغبوط الذكر قدس الأرشمندريت ثيوذوريتوس الرئيس الروحي لدير القديس سمعان الشيخ في الكتامون. كما وناقشوا الوضع القائم في قطاعِ غزّة وفي دير القديس برفيريوس في ظلٍّ الأحداث الآليمة الّتي تتعرّض لها، إذ تحدثَ غبطته عن الدور الّذي تقوم بهِ البطريركيَّة رُغم الظروف الصعبة. كما اطلع غبطته والمجمع المقدّس على التقرير المقدَّمة من سيادةِ ممثّل البطريركيَّة في القسطنطينيّة رئيس أساقفة انثيذون نكتاريوس حول الترميمات والتجديدات الّتي تمَّت في بعض الأديرة والمقامات التابعة للبطريركيَّة المقدسيَّة في القسطنطينيَّة، كما اطلعَ غبطتَه والمجمع المقدَّس على التقرير المالي المقدَّم من ممثّل البطريركيَّة في أثينا قدس الأرشمندريت روفائيل إضافةً إلى التقرير المرفق منه بخصوص نتائج مؤتمر البدع والهرطقات الأخير الذي إنعقد في دولةِ اليونان.

كما اطلع غبطتهُ وأباء المجمع المقدَّس عما قدَّمهُ سيادة متروبوليت البصرى تيموثيوس ممثّل البطريركيَّة في دولةِ قبرص جرّاءَ مشاركته كمندوبٍ لغبطتِهِ عن الكنيسةِ المقدسيَّة في جنازة المثلث الرحمات بطريرك صوفيا وسائر بلغاريا كيريوس كيريوس نيوفيتوس المغبوط الذكر…


هذه القرارات نُشرت على موقع بطريركيّة الرّوم الأرثوذكس الأورشليميّة، لقراءة المزيد إضغط هنا.

Previous
Previous

رسالة قداسة البابا فرنسيس لمناسبة نهاية شهر رمضان المبارك

Next
Next

تأمّل غبطة البطريرك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا: الأحد الثالث للزمن الفصحي