ما هي لجنة العدالة البيئيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط؟

"موسم الخليقة" مولود مشرقيّ جديد

هذا الخبر متوفّر باللّغة الإنكليزيّة والإسبانيّة.

MECC - Season of Creation - Arabic.png

كما سبق وتمّ الإعلان عنه، أطلق مجلس كنائس الشرق الأوسط وللمرّة الأولى في المنطقة مشروع "موسم الخليقة" 2021 كي يتيح للمشرقيّين في المنطقة الصّلاة والعمل على حماية الخليقة، وذلك خلال فترة تمتدّ من 1 أيلول/ سبتمبر حتّى 4 تشرين الأوّل/ أكتوبر من كلّ سنة. لذا أنشأ المجلس لجنة خاصّة تحت إسم "لجنة العدالة البيئيّة" من أجل تنسيق كلّ التفاصيل المتعلّقة بهذا الموسم وبالإحتفالات الخاصّة به وفعاليّاته في المشرق.

تحت إشراف الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس، تتألّف هذه اللّجنة من أعضاء متخصّصين في مجال البيئة واللّاهوت البيئيّ من مختلف العائلات الكنسيّة وهم الأب طانيوس خليل من الكنيسة المارونيّة، الأب تيمون السرياني من كنيسة الأقباط الأرثوذكس، الأب الياس مارسوانيان من رهبانيّة الأخوة الأصاغر الديرييّن، الدكتور داني العبيد من الكنيسة الأرثوذكسيّة، القسّيسة د. ريما نصراللّه من الكنيسة الإنجيليّة، مديرة دائرة التواصل والعلاقات العامة في مجلس كنائس الشرق الأوسط أوغيت سلامة، وجان بيار عيد من دائرة الشؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في المجلس.

ينضمّ إلى هذه اللّجنة فريق دائرة التواصل والعلاقات العامة حيث تكمن مهامه في إعداد وتنفيذ الخطّة الإعلاميّة لمشروع "موسم الخليقة" شرقًا، إضافةً إلى تغطية كلّ أنشطة المجلس وكنائس الشرق في إطار هذا الموسم، ونشر التوعية والثقافة البيئيّة كما تسليط الضوء على عمل الكنائس من أجل حماية البيئة...

أمّا دور لجنة العدالة البيئيّة فكان بدايةً ترجمة كتيّب "موسم الخليقة" العالميّ لسنة 2021 إلى اللّغة العربيّة كخطوة أولى من نوعها في العالم، وذلك بالتنسيق مع دائرة التواصل والعلاقات العامة. بعدها قامت اللّجنة بدعوة كلّ العائلات الكنسيّة في الشرق الأوسط للمشاركة في هذا الموسم البيئيّ والمسيحيّ من خلال سلسلة زيارات إلى رؤساء الكنائس.

تتجسّد مهمّة اللّجنة أيضًا في التحضير لصلاة إفتتاح وختام للموسم كما التنسيق لتنفيذ الإحتفالات في دول الشرق الأوسط كمصر والعراق ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين. إضافةً إلى عملها من أجل تعزيز الوعي البيئيّ والإضاءة على القضيّة البيئيّة الّتي باتت مهدّدة بالتدهور، وكذلك تقديم إقتراحات وأفكار تسهم في حماية البيئة...  

إلى جانب "موسم الخليقة" وبشكل عام، تجدر الإشارة إلى أنّ "مجلس كنائس الشرق الأوسط معنيٌّ أيضًا بالتنمية الريفيّة والنموّ الزراعيّ" بحسب ما أشار الأمين العام للمجلس د. ميشال عبس في رسالة فيديو لمناسبة اليوم العالميّ للبيئة في 5 حزيران/ يونيو 2020؛ كاشفًا عن إستعدادات المجلس "لإطلاق عدد من المشاريع الزراعيّة في شتّى مناطق الشرق الأوسط بحسب توفّر الإمكانات البشريّة...".

Previous
Previous

معًا نتكاتف ونصلّي

Next
Next

غزّة الجريحة في قلق مستمرّ ومبادرات إنسانيّة لإنقاذ أبنائها