يوم للسّعادة في 20 آذار/ مارس

لماذا يحتفل العالم سعيدًا؟

يحتفل العالم بيوم السعادة في 20 آذار/ مارس المقبل، تُرى أين السعادة في عالم غارق بالأزمات مشلّع بالصراعات وناسه واقعة تحت ثقل الحروب والأمراض والفقر والمجاعة...؟؟؟

على الرغم من كلّ ذلك سنرى في هذا اليوم النصف الملآن من الكوب وننضمّ إلى الأمم المتّحدة في إحيائها هذا اليوم العالمي الذي سجّلته على رزنامتها للأيّام العالميّة، إنطلاقًا من أهميّة السّعادة والرّفاه كقيمتين عالميّتين لا بدّ من التشديد عليهما في ظلّ الصّعاب الّتي ترخي بظلالها على العالم.

من هنا أقرّت الأمم المتّحدة يومًا دوليًّا خاصًّا بالسّعادة يحتفل به العالم في 20 آذار/ مارس من كلّ سنة.

لكن ما هي قصّة هذا اليوم؟ ولماذا اختير هذا التاريخ؟

في الواقع، جايمي إيلين، وهو مستشار خاصّ في هيئة الأمم المتّحدة، صاحب فكرة اليوم العالميّ للسّعادة بحسب إحدى الصّحف البريطانيّة، حيث تمّ الإحتفال بهذا اليوم للمرّة الأولى في 20 آذار/ مارس 2011. علمًا أنّ إحتفاليّة سنوية تُقام للمناسبة في 193 دولة إضافةً إلى دولتين غير أعضاء في الأمم المتّحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ إيلين كان قد إقترح فكرة إنشاء يوم خاصّ وجديد للإحتفال بالسّعادة أمام كبار مسؤولي الأمم المتّحدة. حازت الفكرة على إعجاب ودعم من الأمين العام السّابق للأمم المتّحدة بان كي مون الّذي وافق على إقراره وإضافته إلى الرزنامة العالميّة الرسميّة.

كتب جايمي إيلين قرار الأمم المتّحدة 66/281 بعنوان "اليوم الدوليّ للسّعادة" حيث تبنّته كلّ الدول الأعضاء في الأمم المتّحدة بالإجماع في 28 حزيران/ يونيو 2012. من هنا أكّدت الأمم المتّحدة في هذا القرار على أهميّة "السّعي لتحقيق السّعادة كهدف إنسانيّ أساسيّ. [وتسلم الجمعيّة العامة للأمم المتّحدة] بضرورة إتّباع نهج أكثر شمولًا وإنصافًا وتوازنًا تجاه النموّ الإقتصاديّ يحقّق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والسّعادة والرّفاه لجميع شعوب العالم".

وفي اليوم الدوليّ للسّعادة عام 2015، أطلقت الأمم المتّحدة 17 هدفًا في إطار التنمية المستدامة بغية السّعي للقضاء على الفقر والحدّ من اللّامساواة وحماية كوكب الأرض.

أمّا تاريخ 20 آذار/ مارس فاختاره جايمي إيلين كموعد للإحتفال باليوم الدوليّ للسّعادة، لأنّه يصادف يوم "الإعتدال الشّمسيّ" أي الوقت الّذي تعبر فيه الشّمس خطّ الإستواء، ويتساوى فيه اللّيل والنّهار. علمًا أنّ هذه الظّاهرة تحدث مرّتين كلّ عام في حوالي 20 آذار/ مارس و23 أيلول/ سبتمبر.

 

دائرة التواصل والعلاقات العامة

Previous
Previous

اضرار جانبية

Next
Next

تهلّلنَ وفَرِحْنَ بالملكوت السّماويّ